قمل السمك قمل السمك

«قمل السمك» خطر على صحة الإنسان أم مجرد شائعة

إيمان طعيمة السبت، 08 أبريل 2017 - 12:17 م

«قمل السمك» شائعة انتشرت بقوة خلال الأيام الماضية عبر وسائل الإعلام المختلفة والسويشال ميديا، عن وجود حشرة تهاجم السمك وأنها السبب وراء ما يحدث للأطفال من ارتفاع درجة الحرارة إصابتهم بالأمراض، مما أدى لعزوف كثير من الناس عن تناول السمك.

نفى دكتور أحمد رمزي أخصائي طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس هذا الحديث ويؤكد أنه ليس له أي أساس من الصحة، وأنها مجرد شائعة لا أكثر.

وضح رمزي حقيقة «قمل السمك» قائلا أنه مجرد نوع من الطفيليات التي تصيب الأسماك، وهناك نوعين منهم لكن المنتشر هو طفيل يسمى "آكل اللسان" لأنه يظهر على لسان السمكة ويبدأ في التغذية عليه مما يؤثر على صحة السمكة ويجعلها هزيلة ومريضة، لكنه لا يؤثر إطلاقا على الإنسان لأنه بمجرد تعرض هذا الطفيل لدرجة الحرارة أثناء الطهي ينتهى كل شىء ولا يكون له أي تأثير مضر على الصحة، كما أن بعض الشعوب تتناول هذه الطفيليات على أنها مصدر للبروتين.

وأضاف دكتور أحمد، أن شائعة وجود فيروس في سمك البلطي التي انتشرت أيضا الأيام الماضية، ما هو إلا مرض حيواني يكمن ضرره على السمك نفسه فقط ويؤدي لموته وليس له أي تأثير على صحة الإنسان. 

سكودا
الرجوع الى أعلى الصفحة