10 خطوات لتجهيز سيارتك للصيف بدون مشاكل

عواد شكشك الثلاثاء، 18 أبريل 2017 - 11:22 ص


تقدم "بوابة أخبار اليوم" تقريرا مفصلا عن 10خطوات الذي يتابعه قائدي السيارات لتجهيز السيارة في فصل الصيف الثلاثاء18أبريل2017، الذين يخطط لقضاء إجازات طويلة أو السفر في نهاية الأسبوع.

تنصح" بوابة أخبار اليوم " قائدي السيارات تجهيز السيارة بشكل كامل حتي يتجنب السائقون مخاطر عديدة قد تعطل حركتهم أو تعرضهم للخطر في بعض الحالات أثناء فصل الصيف وإليكم الخطوات التالية .

أولا: التأكد من حرارة السيارة وذلك من خلال التأكد من سلامة نظام التبريد في السيارة لأن من أهم وظائفه الحفاظ علي المحرك دون تجاوز درجة السخونة التي تدمره وتصيبه بالتآكل مع تحقيق أفضل استهلاك ممكن للوقود والحفاظ علي لزوجة الزيت بشكل مناسب.

 ويحافظ نظام التبريد علي حرارة المحرك في حدود 200 فهرنهايت ، ولكنها في الأيام شديدة الحرارة قد تبلغ 250 درجة وهو ما قد يعرض السيارة للسخونة الزائدة.

وهذا هو سبب ضرورة الاهتمام بنظام التبريد في السيارة في الصيف وللعناية بهذا الأمر يجب التأكد من المبرد أو الردياتيور وعدم وجود تسرب أو تشقق في الخراطيم الموصلة لسائل التبريد مع التأكد من بلوغ السائل النسبة المسموح بها وزيادته في حالة النقصان. ويجب التركيز علي مؤشر الحرارة في لوحة القيادة لمنع زيادة حرارة المحرك وتبريده في حال لزم الأمر. كما يجب الاهتمام بنظافة المبرد وفحص غطاء مبرد السيارة ولكن في حال برودة المحرك فقط بجانب التأكد من سائل عجلة القيادة وسائل مساحة الزجاج الأمامية وسائل الفرامل .

ثانيا :تكييف الهواء يجب التأكد من عمل نظام التكييف في السيارة والتأكد من عدم وجود سيور بالية أو تالفة فيه كما أن التكييف لديه مكثف يشبه المبرد ويجب التأكد من أن الريش سليم لأن حرية الحركة في المكثف بشكل كامل توفر تبريد مثالي في السيارة.


ثالثا : الإطارات المناسبة وعمليات الفحص حيث يمكن للسائق الحصول علي مزيد من السرعة وقيادة أفضل واستهلاك وقود أكثر كفاءة في حال استخدام الإطارات الصيفية خلال فصل الصيف .
وتحمل هذه النوعية من الإطارات أجزاء جانبية أقصر من الإطارات الشتوية مع نقشة علي الإطار أقل بروزا و كما أن الإطارات المناسبة لكل المواسم بديل جيد للإطارات الصيفية لو كنت ممن لا يرغبون في إزعاج أنفسهم بتغيير الإطارات في الصيف والشتاء كما يجب فحص الإطارات والتأكد من ضغط الهواء داخلها .

رابعا :فحص الفرامل حيث تزيد ارتفاع درجات الحرارة من حرارة الفرامل وتسبب تآكلها بشكل سريع لذلك يجب مراقبة هذا الأمر بشكل جيد لأن الفرامل مهمة جداً خاصة عند السفر علي الطرق السريعة نحو مناطق البحار .

خامسا : القطر تعتبر عمليات قطر القوارب أو الكارافانات من العمليات الشائعة في فصل الصيف من أجل استخدامها في قضاء العطلات ولذلك يجب التأكد من سيارتك ومن المقطورة التي تريد قطرها. وهناك قواعد تتعلق بالوزن والأمان والوزن الإجمالي للسيارة يوضح الفارق بين وزن السيارة الفعلي وبين وزنها مع حمولة كاملة ومقطورة تجرها خلفها وهذا الفارق هو الحد الأقصي للمقطورة أو القارب الذي تجره.

سادسا :تغيير الزيت حيث يجب استبدال زيت المحرك بشكل دوري وفقاً لما هو موصي به في جدول الصيانة الدورية للسيارة خاصة لو كنت تقود سيارتك كثيراً في فصل الصيف وتتعرض لضغوط الخدمة الشاقة فيجب أن تتابعها بكل أعمال الصيانة الدورية.

سابعا :تحقق من غطاء خزان الوقود حيث يعتبر غطاء خزان الوقود من الأجزاء الحساسة في السيارة وخاصة للتحكم في انبعاثات السيارة وإذا لم يكن محكم فستجد مصابيح تحذير نشطة علي لوحة القيادة خاصة بفحص المحرك . كما يجب التأكد من الجزء المحيط بفتحة خزان الوقود للتأكد من عدم وجود شقوق بها .

ثامنا :فحص المصابيح الأمامية والبطارية وتنظيف الزجاج حيث يجب التأكد من أن المصابيح الأمامية للسيارة تعمل دون مشكلات في الأسلاك وهذا للتأكد كذلك من عدم وجود تآكل في البطارية كما يجب التخلص من المشكلات ذات الصلة بالنظام الكهربائي بالحفاظ علي أطراف البطارية نظيفة بفرشاة والتأكد من عمرها الافتراضي وتغييرها في حال طلب الأمر. كما يجب تنظيف الزجاج الخاص بالسيارة وتغيير المساحات المتهالكة .

تاسعا: الاستعداد بباقة الطواريء حيث تشمل باقة الطواريء الإطارات الاحتياطية ومثلث الأمان والأضواء العاكسة وغيرها من الأدوات المفيدة في حالات الطواريء.


العاشر :حماية دهان السيارة عن طريق غسل السيارة وتشميعها قبل بدء فصل الصيف مع أهمية إبقاء السيارة قدر الإمكان بعيدة عن التعرض للشمس الساطعة لحماية دهانها من التآكل.

الرجوع الى أعلى الصفحة