ياميش رمضان ياميش رمضان

بالفيديو.. نار أسعار «الياميش» تحرق عمليات البيع في الأسواق

منى إمام السبت، 06 مايو 2017 - 12:15 م

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ارتفعت أسعار ياميش رمضان بشكل كبير، بسبب تحرير سعر الصرف، مما أثر بشكل كبير على حركة البيع في الأسواق، خاصة مع إطلاق دعوات لمقاطعة الشراء.
قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة للتعرف على أسعار الياميش، حيث قال أحد البائعين ويدعى "بحر محمود"، إن أسعار الياميش في ارتفاع مستمر، حيث وصل سعر الكاجو إلى 310 جنيها، والزبون غير متقبله.
وأضاف أن شنطة رمضان من السلع التموينية التي تعتبر أساس البيت، وتتكون من زجاجة زيت وعلبة صلصة و2 كيس مكرونة ثم 1/4 كيلو زبيب و1/4 كيلو جوزهند ولفة قمر الدين ويصل سعر الشنطة من 120 إلى 150 جنيه.
وأشار إلى سعر القرصية المغربي يصل إلى 68 جنيه والأرجنتيني بـ80 جنيهل والتين التركي 95 و100 جنيها، بينما يصل سعر لفة التين السوري إلى 27 و28 جنيها، فالإنتاج السوري أفضل جودة ويفضلها الزبون.
وبالنسبة لأسعار البلح تتراوح من 5 إلى 25 جنيها، بينما يصل سعر قمر الدين 35 إلى 45 جنيها، كيلو الزبيب 50 جنيها، كيلو المشمشية 55 جنيها، وتتراوح أسعار المكسرات من 85 إلى 200 جنيها، باختلاف أنواعها، مؤكدا أن حركة الشراء تبدأ من منتصف شهر شعبان ويستمر عمله إلى وقفة العيد.
من جهتهم أكد عدد من المواطنين على أن الياميش أصبح رفاهيات ولم يعد شراؤه أساسي كما كان من قبل، وإنهم قد يقاطعون هذا العام شراء الياميش، لافتين إلى أن الأولوية شراء اللحوم والدواجن وغيرها من السلع الأساسية والتي ترتفع بشكل جنوني في رمضان أيضا.
وترى سالي أحمد ربة منزل، أن مقاطعة الياميش وسيلة لإجبار التجار على خفض الأسعار، مضيفة أن غلاء جميع السلع جعل شراء الياميش هو آخر اهتماماتها.
وقالت نهي محمد إنها تفكر في كيفية تدبر مصاريف الإفطار، وأن الياميش ألان أصبح  من أنواع الرفاهيات التي لا يستطيع شرائها إلا الأغنياء.
وتؤيدها نسمة محسن قائلة: إن السنة الماضية قامت بشراء نصف كيلو من كل نوع، وهذا العام لن تشتري شيئا من الياميش، بينما قال أحمد شوقي إنه تعود على شرائها كل عام فلا يستطيع مقاطعة الياميش ولكن قرر تقليل الكمية هذا العام بسبب غلاء الأسعار.
 

سكودا
الرجوع الى أعلى الصفحة