مؤتمر التعليم في مصر نحو حلول إبداعية مؤتمر التعليم في مصر نحو حلول إبداعية

تحت عنوان: نحو حلول إبداعية.. وقائع الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «جامعة القاهرة وأخبار اليوم» لتطوير التعليم

منة الله ممدوح - مروة فهمي الإثنين، 08 مايو 2017 - 11:38 ص



انطلقت، اليوم الإثنين 8 مايو، بفندق الماسة، فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التعليم في مصر «نحو حلول إبداعية» والذي تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم .


حسام بدراوي: مؤتمر التعليم يتماشي مع رؤية 2030.. وتلقينا 150 بحثا لتطوير المنظومة


وقال د. حسام بدراوي مقرر مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية» إن المؤتمر يتماشى مع رؤية تطوير التعليم لعام 2030 والتي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأضاف بدراوي، أن مرجعية المؤتمر هى رؤية التطوير لعام 2030 والتي تضمن ألا يبدأ التطوير من نقطة الصفر.


وتابع أن رؤية 2030 تؤكد على أن يكون التعليم ذو الجودة العالية متاحًا للجميع، مضيفا أن هدف من أهداف خطة التطوير محددة بوقت زمني لتحقيقها ومؤشرات قياس لمدى تحقيقها.
وأشار إلى أن التعليم يجب أن يكون متاحا للجميع دون تمييز في إطار نظام مؤسسي كفء وعادل ومرن مرتكز على المعلم المتمكن تكنولجيا والذي يساهم في بناء الشخصية المتكاملة لمواطن معتز بذاته ويحترم الاختلاف وفخور بتاريخ بلاده وقادر على المنافسة عالميا.
ولفت إلى أنه يأمل في حدوث نهضة من خلال الحكومة الحالية في أطر التعليم، مشيرا إلى أن مؤتمر تطوير التعليم مؤتمر دينامكي نتج عن جلسات تحضيرية كبيرة وتمت خلالها دعوة المجتمع العلمي والمدني والطلاب لكي يقدموا أطروحات التطوير، موضحا أنهم تلقوا قرابة الـ150 أطروحة لتطوير التعليم.


ياسر رزق: مشروع تعليمي ضخم بالتعاون بين «أخبار اليوم وجامعة القاهرة»


بدوره رحب ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير جريدة الأخبار، بالوزراء والحضور لمؤتمر التعليم في مصر «نحو حلول إبداعية»، معربا على أمله في أن يقدم المؤتمر حلول غير تقليدية لحل مشاكل التعليم في مصر.
 
وأكد رزق، أن التعليم هو عماد مشروعنا الوطني لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة، مضيفا: «حينما فكرت جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم لعمل مؤتمر حول التعليم في مصر، كان السعي لإيجاد حلول إبداعية لمشاكل التعليم في مصر هو هدفنا الأساسي»، لافتا إلى عقد عدة جلسات تحضرية سبقت المؤتمر، والاتفاق على تشكيل أمانة دائمة للمؤتمر تنعقد شهريا بعضوية وزيري التعليم والتعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة، و6 من الخبراء.
وأكد ياسر رزق، أنه جاري الإعداد لمشروع تعليمي ضخم بالتعاون بين أخبار اليوم وجامعة القاهرة.


جابر نصار: هدفنا النهوض بالتعليم قبل الجامعي والفني
رحب رئيس جامعة القاهرة د. جابر نصار، بالمشاركين في مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية"، مؤكدًا أهمية المؤتمر للنهوض بالتعليم، وأن المؤتمر أمنية راودته كثيرا حتى تحققت.


وأضاف نصار – خلال فعاليات مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية»، الذي تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل- أن المؤتمر بدأت فكرته منذ سنيتين بجامعة القاهرة من خلال مناقشة مشكلات التعليم التي فرضت نفسها على الساحة، والمشكلات التي تحيط بنا وكنا نبحث عن الحلول، وبدأنا البحث عن الحلول لعلاج مشكلات واقعة ماثلة للعين، وإعادة تأهيل الواقع.


وأشار إلى أن قوة مصر الناعمة تكمن في التعليم والثقافة والفن، وقوتها في هذا المثلث، وهدفنا النهوض بالتعليم ما قبل الجامعي والتعليم الفني، لافتا إلى أن الحكومة لا تتحمل هذا العبء فقط وإنما الشعب والمؤسسات التعليمية ولابد أن نحرك هذا الركود.


ولفت إلى أنه تعامل مؤخرًا مع رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم ياسر رزق أثناء التحضير للمؤتمر، وأنه عرفه عن قرب ، ووصفه بأنه خلية نحل، وطاقة عمل إيجابية. 


فاروق الباز: تطوير التعليم «المخرج الوحيد للخيبة الي أحنا فيها»


أكد العالم المصري الكبير د. فاروق الباز، أن تطوير التعليم هو المخرج الوحيد لما وصفه بالـ«خيبة الي احنا فيها».
وأضاف الباز – خلال فعاليات مؤتمر «التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية» الذي تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم-أنه قبل على الفور الدعوة التي تلقها من أجل حضور المؤتمر، مشيرا إلى أن قبوله السريع جاء من اقتناعه بأن التعليم هو طريق التقدم .
وتابع أنه منذ أكثر من 10 سنوات قام بعمل اجتماع بجامعة الإسكندرية وتمت خلاله دعوة الدول التي تقدمت خلال الفترة الماضية، لبحث أسباب تقدهما والذين أكدوا على أن إصلاح التعليم هو الحل.
وأشار إلى أنه في كوريا الجنوبية أخبرت الحكومة المواطنين بأن ميزانتها بالكامل ستكون مخصصة من أجل تطوير التعليم فقط لا غير وهو الأمر الذي مكنها من إحداث نهضة.
وأوضح أن التعليم في مصر هو الأساس الحقيقي للحضارة باعتبار التعليم الجيد هو جزء لا يتجزأ من الحضارة المصرية.
وطالب الباز الجميع بالتفكير مع بعضهم البعض من أجل الوصول إلى أعلى درجات تطوير التعليم في مصر، وتحقيق النهضة التي سبق وأن تم تحقيقها منذ زمن قدماء المصريين.


يشارك في المؤتمر وزراء التعليم العالي د.خالد عبد الغفار، والتربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، والأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء د.عبد الوهاب الغندور، وعدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين بقضايا التعليم بمصر في مقدمتهم العالم المصري الجليل د.فاروق الباز، والمقرر العام للمؤتمر د.حسام بدراوي.

سكودا
الرجوع الى أعلى الصفحة