في المؤتمر الـ29 للجمعية المصرية لزرع العدسات

عميد طب الإسكندرية: أحذروا خبطات الرأس للأطفال

حاتم حسني الخميس، 08 يونيو 2017 - 02:16 م

شارك عميد طب الإسكندرية د.أحمد عثمان في ختام المؤتمر الـ29 للجمعية المصرية لزرع العدسات وتصحيح انكسار العين ، الذي عقد برعاية جامعة الإسكندرية.

حضر المؤتمر عدد من أساتذة جراحة وتخصص الرمد وجراحات العيون وتصحيح الإبصار، بمشاركة 800 متخصص من مصر والسعودية والقوات المسلحة ومركز باسكم بالمر ، أحد أكبر المراكز المتخصصة في طب العيون بأمريكا .

وناقش المؤتمر، خلال أيامه الأربعة نحو 150 بحثا في مجالات جراحة القرنية المخروطية، وإزالة المياه البيضاء، وزرع العدسات داخل العين بمختلف الأنواع الحديثة، بالإضافة إلى تصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم ، وإزالة المياه البيضاء للكبار والأطفال ، وأحدث طرق علاج الجلوكوما والجديد فى علاج أمراض الشبكية المرتبطة بجراحات الجزء الأمامي من العين.


 وقال أستاذ طب وجراحة العيون وعميد كلية طب جامعة الإسكندرية د. أحمد عثمان إن السيدات يصبن بأمراض العيون نفسها التي تصيب الرجال ولكن مرض القرنية المخروطية هو المرض الوحيد الذي تفوق نسبة الإصابة به في السيدات ثلاثة أضعاف الرجال ، لذلك يجب المتابعة في سن المراهقة وعند وجود أي تغير في حدة الإبصار .


وأكد د. أحمد عثمان على ضرورة استشارة الطبيب فورا خصوصا عندما يكون الضعف في الإبصار مصحوبا بالاستجماتيزم ، حيث أن العلاج المبكر يسهل التعامل مع المرض إذا أدرك من بدايته .


 وأضاف أن إجراء الفحص الدوري للعين كل 6 شهور لمريض السكر ضروري جدا ومهم ، كما أنه من الواجب على كل شخص تخطى سن الأربعين إجراء فحص دوري سنوي لقياس ضغط العين لتجنب كثير من مشاكل أمراض العيون ، مطالبا السيدات بتوخي الحذر في اختيار نوع العدسات اللاصقة المناسب والذي يوصي به الطبيب المتخصص ، كما يجب التعامل بحرص مع أنواع المكياج التي تستخدم حول العين وفوق الجفون .


 


وأشار د.عثمان إلى أن المؤتمر تضمن نقل بث حي لعدد من جراحات العيون المتخصصة بالإسكندرية لاستعراض الأبحاث والتقنيات الحديثة في زراعة العدسات وتصحيح عيوب الإبصار وتحكيم عدد من الأبحاث المقدمة من شباب الأطباء ، وتقديم منحا لعدد من الحضور للمشاركة بمؤتمر الجمعية الأوربية لجراحات العيون .


 


 وردا على سؤال هل الأطفال يصابون بالمياه البيضاء ؟ قال "عثمان: نعم قد يحدث إما نتيجة عيب خلقي أو لحدوث إصابة بالرأس نتيجة خبطة أو ما شابه ؛ لذلك يجب توخي الحذر بالنسبة للأطفال والمسارعة إلى الطبيب فور حدوث خبطة بالرأس .

سكودا
اوتوتك 2017
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة