وزارة الاتصالات وزارة الاتصالات

مصر تحتل المرتبة الـ 14 عالميًا في مجال الأمن السيبراني

وائل نبيل الأحد، 18 يونيو 2017 - 12:46 م

احتلت مصر المرتبة الرابعة عشر، من بين 165 دولة من دول أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات، في تقرير مؤشر قياس استعداد الدول في مجال الأمن السيبراني لعام 2017.

أصدر الاتحاد الدولي للاتصالات هذا التقرير الذي أجراه فريق الأمن السيبراني، بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، ومركز البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية بالإضافة إلى هيئات أخرى.

وقد تم إطلاق هذا التقرير أول مرة في عام 2014، بهدف المساعدة في تعزيز الثقافة العالمية للأمن السيبراني وإدماجها في صلب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقيس هذا التقرير مدى التزام دول أعضاء الاتحاد بفاعليات الأمن السيبراني من أجل دفع المزيد من الجهود في مجال اعتماد الأمن السيبراني وتكامله على نطاق عالمي.

كما جاءت مصر في المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية، حيث تشارك بمجموعة كاملة من مبادرات التعاون، وهي عضو في فريق الخبراء الحكوميين التابع للأمم المتحدة المعني بالأمن السيبراني، وترأست الفريق العامل المعني بحماية الطفل على الإنترنت التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، كما تُعد عضو مؤسس في فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية لمنطقة إفريقيا AfricaCERT، ولديها عدد من الاتفاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بشأن التعاون في مجال الأمن السيبراني.

جدير بالذكر أن المركز المصري للاستجابة للطوارئ المعلوماتية (سيرت) قد تأسس في أبريل عام 2009 بمبادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ويقدم الدعم لعدة هيئات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي وكذلك القطاع الحكومي، لمساعدة هذه الهيئات على معالجة التهديدات المتعلقة بالأمن السيبراني.

ويعمل المركز حالياً على التوسع في تطوير مختبراته في الإدارات التشغيلية الرئيسية الأربعة، ويجرى التخطيط لمختبرات إضافية للأمن السيبراني في مجال الهاتف المحمول والأمن السيبراني في أنظمة التحكم الصناعية

سكودا
الرجوع الى أعلى الصفحة