د. محمد شرف د. محمد شرف

د. محمد شرف: افرحوا بالعيد واحذروا الإكثار من الكعك والبسكويت

بوابة أخبار اليوم الأحد، 25 يونيو 2017 - 12:38 ص

أحد أهم أساتذة العلاج الطبيعي، صاحب مشوار كبير في عالم العلاج الطبيعي والسمنة والتخسيس، إنه د. محمد شرف رئيس المجلس المصري للشئون الصحية واستشاري العلاج الطبيعي في حوار لـ «أخبار الناس» .

يقدم د. محمد شرف ، روشتة علاج ووقاية لكل المصريين مع انطلاق أول أيام عيد الفطر وتناول الكعك والبسكويت وغيرها من المأكولات التى يشتهر الشارع المصرى بها احتفالا بالعيد.

بما تنصح الناس مع أول أيام عيد الفطر ؟
أقول لهم يجب عليكم ان تعودوا تدريجيا لنظام الغذاء اليومى الطبيعى وهو الافطار والغذاء والعشاء بعد شهر كامل خلال رمضان كنتم تتناولون وجبتين فقط وهما الافطار والسحور، كما أنصح الناس بعدم تناول كميات كبيرة من الكعك والبسكويت والغريبة وغيرها من حلوى العيد التى تمثل عادات كل البيوت المصرية لان الكعكية الواحدة تحتوى على 700-800 سعر حرارى وهذه كمية كبيرة جدا وخطر على صحة الانسان وتتسبب فى زيادة كبيرة فى الوزن.

ماذا عن الإرشادات التى تقدمها لمرضى السكرى وماذا يفعلون مع نهاية رمضان ؟
يجب أن يحذر مرضى السكرى من تناول كميات مفرطة من السكريات لان الجسم تعود على مدى الشهر على إفراز هرمون الانسولين فى مواعيد معينة مرتبطة بتناول الغذاء فى المغرب والسحور وأنصح مرضى السكرى بزيارة للطبيب المعالج لهم عقب العيد للاطمئنان على حالتهم وتنظيم أوقات تناول العلاج من جديد.

يقولون إن المعدة بيت الداء، كيف نحافظ على سلامتنا بعد فترة الصيام ؟
ثبت مؤخرا أن الصوم يساعد على التغلب على معظم الأمراض بما فى ذلك السرطان حيث وصلت نسبة الشفاء الذى يحققها الصيام إلى حد كبير وصلت إلى 90% وتوجد الآن مراكز فى أمريكا والمكسيك لعلاج السرطان من خلال النظام الغذائى بدلا من العلاج الإشعاعى والكيميائى وهو أسلوب جديد متبع للقضاء على السرطان ويحمل شعار « غذاؤك هو علاجك» وهذا يؤكد لنا قيمة الصوم.

كيف ترى عادات المصريين فى استقبال العيد بتناول الرنجة والأسماك فى الحدائق ؟
الأسماك والرنجة لا مخاوف منها ولكن لابد من تناولها باعتدال وأن تكون بتاريخ صلاحية لم ينته حتى تكون سليمة وأعتقد انها من عادات المصريين التى لا يمكن المساس بها وهى ليست بخطر ولكن علينا تجنب تلك الانواع فى عملية الشراء حتى نضمن أننا نتناول وجبة صحية وسليمة.


سكودا
اوتوتك 2017
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة