مايسة شوقي مايسة شوقي

مايسة شوقي تعرض جهود "القومي للسكان" على البرلمان

حاتم حسني الثلاثاء، 04 يوليه 2017 - 09:03 م

عرضت نائب وزير الصحة السكان للسكان د. مايسة شوقي ، الثلاثاء 4 يوليو 2017، أهم التحديات والبرامج والخطط السكانية، وجهود المجلس القومي للسكان في تخفيض الزيادة السكانية والارتقاء بخصائص السكان أمام لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.
وأوضحت نائب وزير الصحة جهود المجلس القومي للسكان للوصول إلى أهدافه، وتوصيل الرسائل السكانية للجمهور العام في كل مكان، حيث تم زيادة المجالس التنفيذية لخطط السكان من 32 مجلس في 2016/2015 إلى 109 مجلس إقليمي خلال 2016/2017، و 34453 ندوة ولقاء إعلامي في كافة المحافظات و 1038 قافلة سكانية بالتعاون بين المجلس ومديريات الشئون الصحية والتضامن والتعليم والثقافة والشباب والرياضة بالمحافظات. 
وعرضت د. مايسة شوقي جهود الإدارات الفنية بالمجلس القومي للسكان، وتنفيذ دورات تدريبية على إعداد الرسائل الإعلامية السكانية، وتنمية المهارات للكوادر البشرية، ومتابعة وتقييم الخطط السكانية، والتوعية المجتمعية، وتطوير الأداء المؤسسي لإدارة الإعلام، والمؤشرات السكانية، والبحوث السكانية.
ونوهت "شوقي" إلى الانتهاء من تدريب 1200 طالب جامعي من خلال مبادرة الرائد الجامعي، بتكليف طلبة كليات الطب والتمريض والصيدلة من مختلف الجامعات، لتحفيز وتفعيل دور الشباب بالجامعات على التوعية بالقضية السكانية، وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ، موضحة أن الجزء الثاني من مبادرة شباب الجامعات يبدأ مع بدء العام الدراسي في سبتمبر القادم، وتضم 12 جامعة حكومية، بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة، وكذلك جامعة الأزهر. 
وأشارت إلى وجود تحديات تواجه البرامج السكانية في مصر، وأهمها الحاجة إلى بحث دوافع زيادة المواليد في مصر مرة أخرى، والتوسع في تقديم خدمات المشورة تنظيم الأسرة في كافة المستشفيات، ووصول معدلات الخصوبة ووفيات الأطفال والأمهات إلى مرحلة الثبات، خاصة مع اقتراب إصدار معلومات جديدة حول التعداد السكاني بواسطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مما يعد إنجازا فارقا في اتخاذ السياسات السكانية في الفترة القصيرة المقبلة.
وأكدت على انخفاض معدلات الزيادة الطبيعية للمواليد خلال العامين الأخيرين، بفضل جهود المجلس القومي للسكان والشركاء في تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، مما يعتبر مؤشرا هاما بأننا على الطريق السليم، حيث انخفضت أعداد المواليد بمعدل 77000 نسمة خلال عام 2015، وانخفضت بمعدل 88000 نسمة في نهاية 2016 ، كما انخفض عدد المواليد في الربع الأول من العام الجاري 2017 بواقع 51920 نسمة ، وتشكل 59?‏ من إجمالي انخفاض المواليد في 2016، وأيضا انخفاض بنسبة 8?‏ أقل عن الفترة المثيلة من العام السابق تأكيدا لجهود الدولة في احتواء الزيادة السكانية. 
ومن أهم إنجازات العام 2016 المعروضة في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي اليوم هو عقد المجالس الإقليمية والتنسيقيية للسكان شهريا ، حيث ارتفعت من 32 إلى 109مجلسا خلال عام 2016-2017، وقرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا برئاسة وزيري الصحة و  التنمية المحلية، وكذلك 5 من المحافظين لدعم إعداد خطط تنموية للسكان للعام 2017- 2018.
وتطرق العرض إلى رؤية الإستراتيجية القومية للسكان وأهدافها ومحاورها، حيث وضعت بآلية علمية تشاركية، ويتولى المجلس القومي للسكان تنسيق التنفيذ والمتابعة والتقييم، وتنفذ بمعرفة الوزارات والجهات التنفيذية علي نطاق واسع، بهدف دعم التنمية في جميع محافظات مصر، من خلال تحديد السياسات السكانية القائمة على الدليل العلمي، للإسراع في ضبط النمو السكاني وتحسين خصائص السكان، وعرضت على نواب لجنة الدفاع والأمن القومي، محاور الإستراتيجية وهي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصحة الشباب والمراهقين والتعليم والإعلام وتمكين المرأة، وأهم الإجراءات التي تم تنفيذها خلال عام 2016 للإسراع في تنفيذ الإستراتيجية.
وأكدت على تنفيذ لقاءات جماهيرية وندوات وورش عمل وقوافل سكانية بالمحافظات، وحملات إعلامية لضبط النمو السكاني والارتقاء بالخصائص السكانية، وتوعية مجتمعية وإنتاج تنويهات إعلامية عن القضية السكانية أهمها إنتاج وبث 90 تنويه إذاعي وكذلك مسلسل كوميدي إذاعي ، وبث تنويهات الخلفة مسئولية على التلفزيون المصري وفي رمضان ، وكذلك بث 40 ساعة مجانا في التليفزيون والإذاعة، وعقد ورش عمل للإعلاميين وسفراء التنمية في الإعلام، للوصول للفئات المستهدفة في كل مكان داخل مصر.




عرضت نائب وزير الصحة تحديث آلية إعداد خطط السكان للمحافظات هذا العام في الأمانة الفنية، وكذلك الاستعانة بخبراء من المعهد القومي للتخطيط في هذه المهمة. 
وعرضت مايسة شوقي أهم الخرائط الديموجرافية للسكان للعام 2016 ، والمعدة بمرجعية بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي تدعم اتخاذ القرار على المستوى القومي وتساعد في ترتيب الأولويات.  
وأكدت نائب الوزير أنه بتوجيه من وزيرا الصحة والسكان والأوقاف فإنه جاري إعداد مكون تدريبي للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا، وفي حال اعتماد هذا البرنامج وتوفر آلية تقديمه سيُصبِح ملزما  لكل زوجين ، كما تم تشكيل لجنة لدراسة دمج المفاهيم السكانية في خطبة الجمعة.
وبالنسبة لمحور التعليم في إستراتيجية السكان ، قالت إنه بدء من العام الدراسي القادم، ستقدم وزارة التربية والتعليم 8 أيام للنشاط السكاني بواقع يوم واحد شهريا، تستهدف توصيل الرسائل السكانية لتلاميذ المدارس وأولياء الأمور.
وفي نهاية عرض الخطط السكانية، أكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب على تقديره للمهام والجهود التي يبذلها المجلس القومي للسكان في شأن القضية السكانية.
وأوصت اللجنة الحكومة بضرورة تقديم الدعم القوي للمجلس القومي للسكان، بما يمكنه من تنفيذ كافة اختصاصاته ، سواء كان هذا الدعم من خلال توفير ميزانية كافية  للمجلس، أو دعما تنفيذي من الوزارات والهيئات المشاركة في الإستراتيجية القومية للسكان، ودعم سياسي، يعضد دور المجلس في متابعة وتقييم أدوار الجهات الشريكة في تنفيذ الإستراتيجية السكانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة