د.ميرفت مطر د.ميرفت مطر

د.مرفت مطر: 4 مشروبات يسببون الإصابة بأنيميا الدم

حاتم حسني الأحد، 30 يوليه 2017 - 09:48 ص

حذرت أستاذ أمراض الدم بطب القاهرة د.ميرفت مطر، من بعض العادات الغذائية التي يمارسها المصريون، وينتج عنها نقص الهيموجلوبين في الدم.

وأوضحت د.ميرفت مطر، في تصريحاتها ل"بوابة أخبار اليوم" أن شرب الشاي وكذلك الحليب من أهم هذه العادات ، حيث أنهما يسببان تكسير الحديد في الوجبات ، والمدعومة على تناولهما بعد الوجبات مباشرة يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

وأضافت أن المشروبات التي تحتوي على مركب الكافيين بشكل عام تؤدي للإصابة بالأنميا ، ومنها القهوة والشاي والكولا ، مضيفا أن التدخين له تأثير غير مباشر على مستوى الهيموجلوبين ، حيث أنه قد يؤدي للإصابة بالالتهابات الجهاز الهضمي والتي تتسبب في خفض معدل الهيموجلوبين في الدم.
وكما حذرت د.ميرفت مطر من برامج التخسيس التي تعتمد على تجنب أنواع معينة من الأطعمة الهامة والضرورية للإنسان ، مؤكدة على ضرورة الحفاظ على التنوع في الطعام والاستفادة بفائدة جميع أنواع الأغذية.


وأشارت إلى أن اللحوم الحمراء والخضروات ، لا تتسبب في زيادة الوزن ، موضحة أن على من يرغبون في إتباع أنظمة غذائية للتخسيس ، أن يقللوا من تناول الدهون والسكريات ، مع الحفاظ على تناول 3 وجبات يوميا ولكن بكميات أقل.


نوهت د.ميرفت مطر، إلى أن النسبة الطبيعية للهيموجلوبين عند السيدات تتراوح من بين 11,5 إلى 13 ? للجرام ، وتتراوح في الرجال من 13 إلى 17 ، مشيرة إلى أن انخفاضها إلى 8 يستدعي نقل دم فوري للمريض ، والبدء في تناول جرعات من أدوية علاج نقص الهيموجلوبين لمدة لا تقل عن شهر إلى 3 أشهر.

سكودا
الرجوع الى أعلى الصفحة