مشكلة الإمساك عند الرضع مشكلة الإمساك عند الرضع

7 نصائح للتغلب على مشكلة الإمساك عند الأطفال والرضع

إيمان طعيمة الأحد، 30 يوليه 2017 - 11:56 ص

مشكلة الإمساك  قد تظهر على الأطفال الرضع أو مع الفطام أو عند تغيير العادات الغذائية الخاصة بالطفل و قد تظهر أيضاً في الأطفال الأكبر عمراً.

ويصبح براز الطفل أكثر صلابة، و يعاني الطفل من آلام شديدة أثناء عملية الإخراج، والتي قد ينتج عنها مضاعفات مثل حدوث الشرخ الشرجي.

لذلك يقدم لكِ جراح الأطفال دكتور هشام عبد القادر 7 نصائح تساعدك على التغلب على مشكلة الإمساك عند الأطفال وعلاجها وهي كالآتي:

1- إذا كان الطفل يتغذى على الرضاعة الطبيعية فعلى الأم زيادة عدد الرضعات للطفل، أما إذا كان يتغذى على الحليب الصناعي الخارجي فيجب أن تحرص الأم على شرب الطفل للماء بين الرضعات.

2- إذا كان الطفل يبلغ من العمر 6 إلى 12 شهراً، يمكن إعطائه عصائر طبيعية كعصير التفاح و الكمثرى حيث تساعد على تليين براز الطفل و إخراجه بسهولة.

3- مراعاة ضرورة شرب الماء بالقدر الكافي لما له من دور فعال في تليين البراز.

4- حافظي على أن يتمتع طفلك بحياة نشطة، والاهتمام بالحركة وممارسة الرياضة في الأطفال الأكبر عمراً حيث أن الخمول والكسل من الأسباب التي تساهم في حدوث الإمساك.

5- بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يجب التأكد من أن غذاء الطفل يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والخبز وأيضاً الحرص على تناول العصائر الطبيعية.

6- تنظيم مواعيد الطعام والوجبات للطفل لتجنب حدوث أي مشاكل بالجهاز الهضمي ومحاولة تعود الطفل على الذهاب إلى المرحاض عدة مرات يومياً.

7- التحلي بالصبر عند تعليم طفلك استخدام الحمام بمفرده وإعطائه الوقت الكافي والحرص على عدم نقل شعور التوتر أو القلق للطفل والذي بدوره قد يصيب بالإمساك، وكذلك يكمن مساعدة الطفل على الإخراج من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية كالقيام بتحريك أرجل الطفل بصورة دائرية كحركة الدراجة ويفضل عدم اللجوء إلى أدوية الإمساك من دون استشارة الطبيب.

سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة