قناة السويس الجديدة قناة السويس الجديدة

تايم لاين| عامان على «هدية مصر للعالم»

ريم الزاهد الأحد، 06 أغسطس 2017 - 01:23 م

تحدى الرئيس عبد الفتاح السيسي العالم بأكمله منذ توليه رئاسة الجمهورية، بمشروع قناة السويس الجديدة وكان هو مشروع التحدي الأكبر في حياته السياسية، ولكنه فعلها وأثبت للعالم بأكمله بحضور زعماء كثيرين أنه استطاع تنفيذ ما يريد بفضل الله وشعبه العظيم. 

"قناة السويس الجديدة" هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 ، طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة، تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 ، بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والملاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.


شهد حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2015، مشاركة دولية عالية المستوى، حيث شارك في الحفل زعماء وملوك العالم والوفود العربية والأوروبية والأفريقية والأسيوية، والذين حضروا لحفل الافتتاح بدعوة من الرئيس السيسي، لمشاهدة الإنجاز المصري وقدرة المصريين على تحقيق الحلم بافتتاح القناة الجديدة في وقت قياسي، بالإضافة إلى حضور لفيف من وزراء الحكومة المصرية والشخصيات العامة والعلماء والإعلاميين.

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%، تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

ساعدت قناة السويس الجديدة على افتتاح مشاريع اقتصادية كبرى غيرت مسار مجالات كثيرة في الدولة وهي ، محور التنمية في منطقة شرق بورسعيد"،  وهو يتضمن إقامة محطة للحاويات والصب السائل، ومحطة تموين لوجيستية، بالإضافة إلى محطة للحبوب.

منطقة "الإسماعيلية الجديدة"، ويتضمن إقامة "وادي التكنولوجيا"، ويضم صناعات إلكترونية، وهندسية طبية، وآلات دقيقة، ومعدات اتصال، كما يضم "المنطقة الصناعية لمدينة القنطرة".

منطقة شمال غرب خليج السويس، ويتضمن مناطق للصناعات الثقيلة، ومركز للمعلومات، ومجمع للخدمات التموينية، و مجمع طبي، ومراكز أبحاث، وجامعة، ومعاهد تعليمية.


سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة