صورة موضوعية صورة موضوعية

15 نوعا من الأطعمة تفيد مرضى السكر

إيمان طعيمة الإثنين، 07 أغسطس 2017 - 02:40 م

إتباع نظام غذائي لمرضى السكر أمر هام لتجنب حدوث أي مضاعفات، فلابد من تناول الأطعمة الصحية التي تساعد الجسم على إنتاج الأنسولين بشكل سليم.

وقدم موقع "أورجانيك فاكتس" بعد المبادئ الأساسية لإتباع نظام غذائي لمرضى السكر، بحيث تشمل الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية والأوميجا 3 والكربوهيدرات.

ووضح الموقع 15 نوعا من الأطعمة الموصى تناولها لمرضى السكر:

1- الحبوب الكاملة
تعتبر الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مصدرا ممتازا للألياف الغذائية التي يمكن أن تنظم إفراز الأنسولين والجلوكوز.

2- اللحوم الخالية من الدهن 
مثل الدواجن والأسماك التي لديها دهون أقل بكثير من اللحوم الحمراء، فهي تخفض مستويات الدهون بصفة عامة، وتجعل جسمك صحي أكثر.

3- البروكلي
 منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ومرتفع في نسبة المعادن ومضادات الأكسدة الرئيسية، كما انه يسيطر على مستويات السكر في الدم وحماية نظام القلب والأوعية الدموية. 

4- الثوم
الثوم يخفض ضغط الدم، ويحد من مستويات الدهون، ويمنع تصلب الشرايين والأوعية الدموية، ويوازن نسبة السكر في الدم.

5- سمك السلمون
يخفض مستويات "الكوليسترول" السيئة ويرفع المستويات الجيدة، وبالتالي يمنع واحدة من العوامل المعقدة لمرضى السكر.

6- التفاح
أظهرت الدراسات أن الفواكه، مثل التفاح والتوت، يمكن أن تمنع مرض السكر النوع الثاني من ممارسة نشاطه، وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

7- المكسرات
منخفضة في نسبة السكر وعالية في الألياف وغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من مستويات الكولسترول وتحافظ على نسبة السكر في الدم.

8- البقوليات
 مثل الفاصوليا التي تعد من أكثر المصادر كثافة من الألياف، والدراسات أثبتت أنها تؤدي إلى انخفاض ملموس في نسبة السكر في الدم وأيضا مستويات الكوليسترول.

9- الخل
 بعد تناول أي وجبة، يمكن أن يكون للخل تأثير قوي على نسبة السكر في الدم، حيث أنه يبطئ عملية هضم الكربوهيدرات البسيطة، ويمنع حدوث طفرات كبيرة في الجلوكوز، مما يسمح للأنسولين بالعمل بشكل أكثر فعالية.

10- السبانخ
تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، لأنها منخفضة للغاية في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكنها غنية بالمعادن وغيرها من المواد المضادة للأكسدة.

11- فاكهة الحمضيات
فاكهة الحمضيات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين « وفيتامين أ وغيرها من المواد المضادة للأكسدة، والألياف، التي يمكن لها التحكم في مستويات السكر في الدم.

12- الصويا
الصويا هي وسيلة مثالية لتحل محل البروتين عالي الدهون في النظام الغذائي لمرضى السكر، فهي تقدم مجموعة واسعة من المواد والألياف الغذائية، والتي من شأنها السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

13- القرفة
وجدت بعض الدراسات أن الاستهلاك المنتظم من القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، مما يجعلها مثالية لمرضى السكر.

14- البيض
ليس له أي تأثير يذكر على نسبة السكر في الدم، ومع ذلك فهو يحتوي على الكوليسترول، لذلك يفضل أن تناوله باعتدال.

15- الأفوكادو
هذه الفاكهة اللذيذة عالية جدا في الدهون الأحادية غير المشبعة، وتحد من حساسية الأنسولين، مما يجعلها مفيدة أكثر لمرضى السكر من النوع الثاني.

وعرض الموقع بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها تماما لمرضى السكر:

1- الخبز الأبيض
لاحتوائه على الكربوهيدرات التي تحرق بسرعة وبسهولة جدا وتزيد من نسبة السكر في الدم.

2- الحليب كامل الدسم
الحليب كامل الدسم مرتفع في نسبة الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من حساسية الأنسولين وزيادة مستويات الكولسترول.

3- اللحوم الحمراء
 اللحوم الحمراء عالية للغاية في الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين ومشاكل القلب والأوعية الدموية، فضلا عن زيادة حساسية الأنسولين.

4- الوجبات السريعة
الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون المشبعة والصوديوم، فضلا عن السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

5- المشروبات الغازية
المشروبات الغنية بالسكر مثل الصودا والمشروبات الغازية الأخرى، وكذلك الكحول، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم وترسب الدهون، كما أن الناس الذين يشربون الصودا بانتظام هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر بنسبة 25?.

الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة