روبوت لإقتحام البؤر الإجرامية.. ابتكار جديد لطلبة هندسة منوف

محمدالشامى الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 10:42 ص


تمكن فريق من طلبة الفرقة الرابعة بقسم التحكم بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية من التوصل الى ابتكار روبوت  تكتيكى استكشافى يطلق عليه " Tactical_combat_robot "  يستطيع التوغل داخل المناطق الخطرة أثناء اقتحام البؤر الإجرامية أو الإرهابية التى يصعب على الجانب البشرى اقتحامها أو الوصول اليها مع توافر جميع عوامل السلامة والأمان .

أشار د. محمد البردينى الأستاذ بقسم التحكم وعميد الكلية السابق والمشرف على المشروع إلى أن فكرة المشروع جاءت نتيجة لتكرار حوادث استشهاد الجنود المصرية أثناء اقتحام العديد من البؤر الإجرامية حيث توصل فريق المشروع الى فكرة روبوت مزوّد بكاميرا مثبته على ذراع متحرك تقوم بتصوير ونقل الصورة ببث مباشر Live_»ideo وعرضها من خلال android_APP على تابلت موجود مع عنصربشرى فى مكان آمن خارج نطاق الاقتحام ، ومن خلال الفيديو المعروض للمجرمين يقوم الروبوت بتحليله باستخدام تقنية Face_Detection، واكتشاف مدى تسليح هذه العناصر الإجرامية كما أن الروبوت مزود بتقنية اطلاق الغاز المسيل للدموع لتسهيل عملية الإقتحام دون حدوث خسائر فى المعدات أو الأرواح .


وأوضح البردينى أن هذا المشروع سبق له المشاركة فى مسابقه صنع في مصر MIE ووصل للمرحله النهائيه ، كما حصل على المركز الأول فى مسابقة العربى والمركز الثانى فى  مسابقة الإبتكارات والإختراعات والمنعقدة بكلية العلوم برعاية نقابة العلميين .

ويضم فريق العمل كلا من: علي ابراهيم علي ناجي ،خليل عبدالمهيمن عزوز ،انس مجدي كامل ، عصام عبدالرحمن طباظه ، علاء زغبي محمود و سلمي ابوكامله ،كما ضم فريق الإشراف الدكتور جمال محروس الأستاذ بقسم الحاسبات بالكلية .

الرجوع الى أعلى الصفحة