محافظة قنا تنظم مؤتمرا جماهيريا لإحياء مشروع "البتلو"

احمد خلف الله الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 02:44 م

عقد عبد الحميد الهجان محافظ قنا، مؤتمرا جماهيريا لإحياء مشروع  البتلو، وذلك في إطار جهود الدولة لتنمية مشروعات الثروة الحيوانية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم .


بحضور اللواء أيمن السيسي سكرتير عام محافظة قنا والمهندس أشرف عبد الرازق وكيل وزارة الزراعة ومسئولي البنك الزراعي المصري وعدد من المزارعين وشباب الخريجين وممثلي الجمعيات المتخصصة في تسمين البتلو .


أكد محافظ قنا أن مشروع إحياء البتلو من المشاريع القومية التي ستدر دخلاً كبيرًا على المزارع فضلا عن دورها في خفض أسعار اللحوم وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين، موضحا أن مجلس الوزراء اعتمد مبلغ 300 مليون جنيه للتوسع في نشر المشروع بمختلف محافظات الجمهورية من خلال منح قروض ميسرة للشباب والجمعيات التعاونية الراغبة في إقامة مشروعات تسمين البتلو .


وأضاف أن الاتفاق الذي تم مع البنك الزراعي المصري يتضمن تقديم حزمة من التسهيلات والتيسيرات للفئات المستحقة وهى صغار المربين وشباب الخريجين بحد أقصى للتمويل 400 ألف جنيه وكبار المربين والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية بحد أقصى 2 مليون جنيه بفائدة متناقصة 5% لمدة عام واحد بما يعادل دورة تسمين كاملة .


وطالب مسئول البنك الزراعي المصري الراغبين في المشاركة بالمشروع التوجه لتقديم الطلبات إلى فروع البنك المختلفة بقنا، لافتا أن الفئات المستحقة سيتم منحها قرضين هما قرض شراء بقيمة 10 آلاف للرأس الواحدة وقرض تسمين وتغذية بقيمة 5 آلاف جنيه، مضيفا أن اشتراطات القرض للمزارع تتطلب ضرورة وجود مكان مناسب للتربية تتم معاينته من خلال لجنة ثلاثية مكونة من مديرية الزراعة والطب البيطري والبنك الزراعي المصري وأن يكون لدى المتقدم ترخيص عند طلب أكثر من 20 رأس بتلو .


وذكر الهجان أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة على تنمية الثروة الحيوانية وتقليل الفجوة الاستيرادية للحوم الحمراء وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي منها، موجها بضرورة تضافر كافة الجهود لإنجاح المشروع وتذليل العقبات أمام صغار المربيين .

الرجوع الى أعلى الصفحة