صورة موضوعية صورة موضوعية

انخفاض نسبة السكر للأطفال حديثي الولادة مرتبط بمشاكل في المخ لاحقا

أ ش أ الخميس، 10 أغسطس 2017 - 09:44 ص

يؤثر انخفاض نسبة السكر في الدم على طفل من بين كل ستة أطفال من حديثي الولادة، فيما يمكن أن تؤدى إلى صعوبات ومشكلات في وظائف المخ في مرحلة الطفولة.

وقال باحثون نيوزيلانديون، إن الأطفال الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم عند الولادة، هم أكثر عرضة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل لمواجهة مشاكل تتعلق بالتخطيط، الذاكرة، الإنتباه، حل المشكلات، والتنسيق البصرى والحركى. 

وأشارت النتائج إلى أن انخفاض نسبة السكر في الدم "الجلوكوز" لم تؤثر على وظيفة التفكير العام أو الذكاء، ولكنها أثرت سلبا على قدرات حل المشكلات والمهارات الأخرى المعروفة باسم "الإداء التنفيذى" ، كذلك التنسيق بين أداء العين واليد.

وقال الدكتور"كريس ماكينلاى"، أستاذ حديثي الولادة في "معهد لينجينز " في جامعة " أوكلاند":" إن هذه الأمور حاسمة بالنسبة للعديد من المهام، مضيفا :"أننا نعتقد أن انخفاض مستوى السكر في الدم يؤثر على التحصيل العلمي".

ويعد انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال حديثي الولادة، والمعروفة باسم "نقص السكر في دم حديثي الولادة "، هو السبب الأكثر شيوعا لتلف المخ في مرحلة الطفولة، ليشمل الأطفال المولودين قبل الأوان، ومنخفضي الوزن، أو أولئك الذين يولدون لأمهات يعانين من مرض السكر.

وفي هذه الدراسة ، تابع فريق ماكينلاي 477 من الرضع الذين ولدوا بين ديسمبر 2006 ونوفمبر 2010، وتم تشخيص حوالي نصف الأطفال الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم عند الولادة ومعالجتها. 

وتلقى معظم الذين شملتهم الدراسة مراقبة مستمرة للسكر في الدم، بعض الرضع الذين لم يتم الكشف عن انخفاض نسبة السكر في الدم عند الولادة، إلا أنه تم الكشف عن هذا الانخفاض في وقت لاحق.. وفي متابعة لمن هم في سن 4 - 5 سنوات، وجد الباحثون أن انخفاض مستويات السكر في الدم كانت مرتبطة ببعض الصعوبات بوظيفة الدماغ. 

وفي الدراسة أيضا، تم تعريف انخفاض نسبة السكر في الدم على أنه حلقة واحدة على الأقل من تركيز السكر في الدم أقل من 47 ملليجرام لكل ديسيلتر "ملج / دل"، وهي حلقة شديدة مع سكر الدم تحت 36 ملج / دل، أو المتكررة.

وقالت الدكتورة سايما افتاب، المديرة الطبية لمركز رعاية الجنين في مستشفى نيكلاوس للأطفال في ميامي، إن النتيجة المهمة هي أن آثار انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال حديثي الولادة قد تظهر في وقت لاحق.

سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة