جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

بمناسبة الاحتفال بمرور 25سنة

سحر نصر:مصر سوق مفتوحة للمستثمرين الكازاخستانيين

حسن هريدى الخميس، 10 أغسطس 2017 - 11:13 ص



    أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر ، أن  زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأخيرة إلى كازاخستان  أحيت العلاقة الإستراتيجية والتاريخية بين مصر وكازاخستان .
   جاء ذلك خلال مشاركة  الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في ندوة بمناسبة مرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكازاخستان، بحضور السفير عاقلبيك كمالدينوف، المبعوث الخاص للرئيس نور سلطان نازارباييف رئيس جمهورية كازاخستان، والسفير آرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان لدى القاهرة، واللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، ورئيس جمعية الصداقة المصرية الكازاخية، والسفيرة هيفاء أبو غزالة، نائبة الأمين العام لجامعة الدول العربية.


 وتابعت الوزيرة أنه تم عقد اللجنة المشتركة المصرية الكازاخية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، وتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.


    وأشارت الوزيرة إلى أن مصر سوق مفتوحة للمستثمرين من كازاخستان، موضحة أنه خلال 7 شهور سيتم انتهاء ترميم مسجد الظاهر بيبرس، بالتنسيق مع وزارة الآثار، والتي قدم الجانب الكازاخى لمصر منحة بنحو 4.5 مليون دولار لجعل هذا المسجد رمزا لقوة العلاقات بين البلدين. 


    ودعت الوزيرة، إلى زيادة حجم الاستثمارات الكازاخية في مصر، وتوسيع نشاط 13 شركة كازاخية فى مصر في ظل صدور قانون الاستثمار الجديد الذي يعطي حوافز وضمانات كبيرة للاستثمار في مصر، مؤكدة على حرص مصر على استمرارية العلاقات القوية مع كازاخستان.


    وأكد المبعوث الخاص لرئيس كازاخستان، أن كازاخستان تنظر إلى مصر أنها دولة لها الريادة على مستوى الوطن العربى.
 وأشار  إلى أن كازاخستان تقدر ما تقوم به مصر من جهود لضمان الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.


    وأوضح أن مصر تنظر إلى المستقبل بنظرات ثابتة، ونحن على ثقة أنها تسير بتحولات تضمن استقرار المنطقة.
وأشار إلى أن الشعب الكازاخى يعتبر الشعب المصري صديقا وشقيقا له.
وأكد اللواء أحمد عبد الله، رئيس جمعية الصداقة المصرية الكازاخية، أنه يجب العمل على زيادة أواصر التعاون بين مصر وكازاخستان، حيث أن مصر من أوائل الدول التي اعترفت بكازاخستان، وتم افتتاح سفارة مصر فيها عام 1992.
وأوضح  أن جمعية الصداقة بين البلدين قامت بعقد عدة اجتماعات في مقر السفارة الكازاخستانية، ومن المنتظر تأسيس فرع جمعية الصداقة في كازاخستان.
ويشار إلى  أن إجمالي الاستثمارات الكازاخية في مصر بلغت 300 ألف دولار في 13 شركة حتى نهاية 2016، حيث تتركز الاستثمارات الكازاخية في مصر في كل من القطاعات الصناعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمية، والسياحية، والزراعية، والإنشائية.

سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة