صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مقتل شخصين في احتجاجات على الانتخابات في كينيا

القاهرة - سبوتنيك السبت، 12 أغسطس 2017 - 11:40 ص

قٌتل شخصين على الأقل في كينيا خلال ليلة من الاحتجاجات التي نظمها المعارضون ضد الانتخابات التي فاز الرئيس أوهورو كينياتا.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر بالمستشفى أن "شخص واحد على الأقل قٌتل، فيما تم احتجاز 4 آخرين مصابين بطلقات نارية".
كما نقلت الوكالة عن مسؤول بالشرطة لم تذكر اسمه أن "شخص آخر قٌتل بالرصاص، لكن الشرطة لم تتمكن من نقل جثته بسبب حشود المحتجين".
وتصاعدت الاحتجاجات بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات في كينيا، فوز الرئيس الكيني أوهورو كينياتا بالانتخابات الرئاسية.
من جانبه، رفض تحالف المعارضة الكينية النتائج الأولية التي أشارت إلى تقدم كينياتا أمام مرشح المعارضة أودينغا، حيث أعلن السناتور جيمس أورينغو من "التحالف الوطني العظيم" المعارض، في حديث مع وسائل إعلام محلية، أن النتائج المعلنة غير شرعية لعدم تقديم اللجنة الانتخابية مستندات تثبت صحتها.
وشهدت مناطق مختلفة من كينيا، أعمال عنف، احتجاجاً على تزوير الانتخابات الرئاسية، بعدما أكد زعيم المعارضة الكينية، والمرشح رايلا أودينجا، أن "متسللين اخترقوا نظم الانتخابات وقاعدة البيانات الليلة الماضية، مما أدى إلى عملية تزوير ضخمة ومكثفة تلغي ما نشر عن فوز أوهورو كينياتا".
ووقعت اشتباكات بين قوات الشرطة الكينية، وأنصار زعيم المعارضة، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مجموعة من أنصاره في كيسومو. كما أشعل متظاهرون النار في إطارات السيارات احتجاجاً على تزوير الانتخابات.
لكن أودينجا حث أنصاره، خلال مؤتمر صحافي على التزام الهدوء.

الرجوع الى أعلى الصفحة