الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا

وداعًا " عبد الحسين عبد الرضا".. 78 عامًا من الإبداع

إسراء كارم السبت، 12 أغسطس 2017 - 12:27 م

رحل عن عالمنا الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، عن عمر يناهز 78 عاما، في أحد المستشفيات بلندن بعد إجراء عملية جراحية في القلب نتيجة تعرضه لجلطة حادة.

وربما لا يعرف الكثيرون أن "عبد الحسين" من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين، وبداياته في أوائل ستينات القرن العشرين.

ولد "عبد الحسين" في 15 يوليو عام 1939، في دروازة عبد الرزاق بمنطقة في شرق الكويت، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر.

تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة، وبعدها عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر عام 1956 لتعلم فنون الطباعة.


 وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة، وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة بوزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في30 سبتمبر عام 1979.

وكانت بداياته الفنية بالتزامن مع سفره إلى ألمانيا، من خلال مشاركته في بطولة مسرحية "صقر قريش" بالفصحى، كبديل للممثل عدنان حسين، وأثبت براعته التي لفتت أنظار المخرج زكي طليمات، لتتوالى بعدها أعماله الفنية سواء في المسلسلات التلفزيونية أو المسرحيات.

وقدم "عبد الحسين" عددًا كبيرًا من المسلسلات الخليجية، منها: "درب الزلق"، و" الأقدار"، وفي المسرح "عزوبي السالمية"، و"على هامان يا فرعون" وغيرها من الأعمال التي أغلبها تسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي.

وتزوج الفنان الراحل أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدان، وخلال حياته تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت في عام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل "الحيالة" نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل.

وفي 2005 تعرض لأزمة حادة إثر إصابته بجلطة في الدماغ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا، وبعد الانتهاء من مسلسل "العافور" أجرى عمليتي قسطرة للقلب في لندن عام 2015.

والأزمة الأخيرة كانت في 9 أغسطس من العام الجاري، والتي دخل على أثرها العناية المركزة في مستشفى بالعاصمة البريطانية لندن، حتى أعلن عن وفاته ليلة الجمعة على السبت 12 أغسطس.

الرجوع الى أعلى الصفحة