الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

قانون الاستثمار والخريطة الاستثمارية ابرز 7 خطوات لتحسين بيئة الاستثمار

حسن هريدى السبت، 12 أغسطس 2017 - 02:38 م




تقوم حاليا الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بعدة خطوات ضمن إستراتيجية واضحة لتهيئة بيئة الاستثمار وإصلاح وتهيئة مناخ الاستثمار في مصر وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لدعم الاقتصاد المصري.

# قانون الاستثمار واللائحة التنفيذية #
هذه الخطوات تتعدد أولى هذه الخطوات إصدار قانون الاستثمار الجديد والذي تضمن كثير من الحوافز الاستثمارية للمستثمرين والمناطق الاستثمارية .
كما تعكف الدكتورة سحر نصر على الانتهاء من إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ضمن خطوات هيئة المناخ الاستثماري.
ويتضمن قانون الاستثمار الجديد عدد من الحوافز للمستثمرين بنسبة 50 % عند الاستثمار في المناطق الأكثر احتياجا وعلى رأسها محافظات الصعيد.
#الخريطة الاستثمارية #
الخطوة الثانية ضمن مجموعة الخطوات التي تقوم بها الوزيرة هي سرعة إصدار الخريطة الاستثمارية لمحافظات مصر بهدف تحديد الأمكنيات والفرص الاستثمارية وتسهيل الإجراءات من خلال تحديد المناطق الاستثمارية بهذه المحافظات لتمكين المستثمر المحلى والمستثمر الأجنبي والعربي من التعرف على الفرص الاستثمارية  .
وأكدت الوزيرة  أن الوزارة ستعلن قريبا عن الخريطة الاستثمارية بما تتضمنه من فرص استثمارية شاملة في كافة المحافظات، بحيث تساهم في جذب المستثمرين.
#المناطق الاستثمارية #


كما تقوم الوزيرة حاليا بإنشاء  مناطق استثمارية في كل محافظة لسهولة ترويج الفرص الاستثمارية بتلك المحافظة وحل المشكلات والعقبات التي قف إمام الاستثمار في تلك المحافظات .
فقد شهدت الأيام القبيلة الماضية قيام الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي زيارة إلى محافظة كفر الشيخ وإنشاء المنطقة الاستثمارية بالمحافظة وبدأ الخطوات التنفيذية على ارض الواقع .
كما قامت الوزيرة بزيارة أخرى إلى محافظة القليوبية والاستماع إلى المشكلات على ارض الواقع بحضور وزيرة النقل الدكتور هشام عرفات ومحافظ القليوبية اللواء محمد عشماوى وهى المنطقة المعطل إنشائها منذ عشر سنوات دون قدرة إي مسئول على اتخاذ مثل هذا القرار حتى مجىء الدكتورة سحر نصر التي اتخذت القرار بجراءة وظهور المنطقة إلى حيز النور.
ومن القليوبية اتجهت الوزيرة إلى محافظة مرسي مطروح وبحضور اللواء علاء أبو زيد محافظ مرسي مطروح تم الإعلان  عن تأسيسه المنطقة الاستثمارية وتنمية غرب مصر والإعلان عن إنشاء ميناء جرجوب والذي يتضمن منطقة استثمارية على مساحة 250 كيلو متر تتضمن منطقة سياحية ومرسي يخوت ومنطقة تجارية ومنطقة سكنية وتجارية .
واليوم  عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، اجتماعا بمقر الوزارة في صلاح سالم.
وعرض محافظ الأقصر على الوزيرة، الخطة الاستثمارية المقترحة من المحافظة خلال المرحلة المقبلة، في مختلف المجالات، حيث أشار إلى المقومات والإمكانيات التي تتمتع بها الأقصر على مستوى البنية الأساسية الجيدة.
وبحث الاجتماع الفرص الاستثمارية في المحافظة، وإنشاء منطقتين استثماريتين في الأقصر، الأولى منطقة استثمارية شاملة والثانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من المناطق الأثرية الكبيرة في المحافظة في جذب المزيد من المستثمرين لإقامة مشروعات جديد في الأقصر، تساهم في جذب السياح.
وناقش الاجتماع، ترتيبات وضع الوزيرة حجر الأساس لإنشاء فرع مركز خدمات الاستثمار في المحافظة والذي يخدم جنوب الصعيد.
#مركز خدمة المستثمرين #
كما قامت الوزيرة بتحديث مركز خدمة المستثمرين وتطوير ورفع معدلات أداء المركز والعاملين فيه بهدف القضاء على البيروقراطية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة إلى المستثمرين وتهيئة المناخ الاستثماري بما يحقق فائدة اكبر للاقتصاد المصري وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية للمساهمة في التنمية الاقتصادية الشامة .
#أسس بنفسك #
كما أطلقت الوزيرة خدمة #" أسس بنفسك "# وهى الخدمة التي يقوم فيها المستثمر بتأسيس شركة عبر الانترنت  بنفسه بهدف تحقيق معدل اعلي من الشفافية والتسيير على المستثمر وتوفير الوقت والجهد وبالتالي توفير  الوقت والمال على المستثمر ضمن خطوات الوزيرة في تطوير معدلات الأداء ورفع الكفاءة وتحقيق قدر اعلي من الشفافية داخل دواوين عمل الوزارة .
#دور الشباب#
ولم تنسي الدكتورة سحر نصر دور الشباب وريادة الاعمال ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى دفع  عجلة الاقتصاد والنهوض بالتنمية وخلق مزيد من فرص العمل , فقامت الوزيرة بتأسيس الشركة المصرية لريادة الأعمال والمشروعات وهى الخطوة التي تعد من أهم الخطوات في خلق مزيد من فرص العمل والاهتمام بالشباب انطلاقا من رؤية الدكتورة سحر نصر بأهمية الشباب في التنمية الشاملة .
#لقاءات #
كما تقوم الوزير بشكل يومي ومستمر بعقد العديد من اللقاءات مع المستثمرين لتذليل العقبات وحثهم على الاستثمار في مصر وهو ما شهدته الأيام القليلة الماضية منها لقاء الدكتورة سحر نصر وسمو الأمير الوليد بن طلال بحضور رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى والذي أعلن خلال اللقاء عن ضخ استثمارات تقدر ب800مليون دولار استثمارات جديدة في مصر في أنشطة سياحية .
كما عقدت الوزيرة أيضا لقاء آخر مع وكيل رجل الأعمال محمد العبار ولقاء آخر مع وفد شركة "تاينانج" الصينية العاملة في مجال تدويل النفايات، برئاسة هوفر كاى، المدير العام للشركة.
وأوضح مدير عام الشركة، أن شركته ترغب في الاستثمار في مصر، في ظل تحسن بيئة الاستثمار.
و تعد الشركة  من اقوي الشركات في العالم في مجال تدويل النفايات،و تعمل في 20 دولة على مستوى العالم.
وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بالمستثمر الهندى بريطاني الجنسية، محمد راشد، صاحب شركة "ماجور ترافيل" والتي تعمل في بريطانيا والفلبيين ويرغب في الاستثمار في مصر، عبر إنشاء مركز اتصالات عالمي، يساهم في الترويج وجذب السياح إلى مصر.

هذه ليس كل الخطوات التي تقوم بها الوزيرة الدكتورة سحر نصر لتهيئة المناخ الاستثماري في مصر بل جزء حاولنا نرصده من خلال خطوات أدت بالفعل إلى إقبال المستثمرين للاستثمار في مصر 
 

سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة