تشكيل لجنة فنية لمراجعة خطة التشغيل التجريبي لـ"مصانع الفوسفات"

أسوان / مصطفى وحيش السبت، 12 أغسطس 2017 - 09:28 م

عقد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اجتماعًا موسعًا لمناقشة أسلوب تنفيذ الخطة الزمنية للتشغيل التجريبي للمرحلة الثانية لمصنع أسوان للأسمدة والصناعات الكيماوية بمنطقة السباعية شرق وهي مرحلة وحدة التحبيب.

وأكد اللواء حجازي أن عقد هذا الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بإعداد خطة زمنية للإجراءات التنفيذية لمصنع أسوان للأسمدة الفوسفاتية على أن يتم إرسال التفاصيل التي تم الإتفاق عليها لرئيس الوزراء، وخاصة بأنه سبق ذلك عقد اجتماع للمحافظ مع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بحضور جميع العناصر المختصة وممثلين للأهالي، تم خلاله عرض الموقف الحالي للمصنع ومجموعة من التوصيات التى يتم متباعتها في الاجتماع الحالي لدخولها حيز التنفيذ.

ولفت إلى أنه سيصدر قرارا بتشكيل اللجنة الفنية المتخصصة التي تضم في عضويتها أساتذة ومتخصصين بجامعة القاهرة وجهاز شؤون البيئة بالوزارة وفرع أسوان وأساتذة بجامعة أسوان لتبدأ عملها على الفور بالمراجعة الفنية الشاملة للتشغيل التجريبي للمرحلة الثانية والتي تستمر 9 أشهر طبقًا للناحية العلمية، ومن خلال التنسيق مع اللجنة المحايدة المقرر إجراؤها للقياسات البيئية والمتمثلة في إدارة الحرب الكيماوية بالقوات المسلحة.


ومن المقرر أن تراجع هذه اللجنة المرحلة الأولى من تشغيل مصنع إنتاج سماد أحادي سوبر الفوسفات ودراسة البدائل الأنسب لطرق التعامل مع هذه المرحلة لإعادة تأهيلها مع مراجعة ومتابعة ما تم تنفيذه من الاشتراطات البيئية ومدى توافق المشروع بيئيًا.

وأشار المحافظ إلى أن مصلحة المواطنين وعدم وجود أي أضرار لهم تمثل أولوية أولى قبل تشغيل المصنع، مكلفًا اللجنة العلمية المشكلة بضرورة التنسيق مع ممثلي الأهالي في أثناء قيامها بأي أعمال ميدانية ليتم معايشتهم لهذه الأعمال بمنتهى الشفافية لينقلوها إلى باقي المواطنين بالمنطقة التي يقام بها المشروع لتلافي أي مغالطات أو سلبيات.

كما أعطى توجيهاته بضرورة أن تقوم إدارة المصنع بتقنين أوضاعها بالتنسيق مع أملاك الدولة الخاصة باعتبارها جهة الولاية على مساحة الأرض الإضافية الملحقة بالمصنع وخاصة أن لجنة المحافظة التي كلفها المحافظ بالمرور على المصنع أوضحت في تقريرها أن قطعة الأرض هذه لم تدرج في إحداثيات المساحة المخصصة للمصنع.

وحرص المحافظ على الاستماع لعرض تفصيلي عن الخطة الزمنية لتشغيل المرحلة الثانية للمصنع، بجانب مقترحات وأراء المختصيين من التنفيذين والجامعة، فضلا عن طرح وجهة نظر ممثلي الأهالي.

من جانبه، قال النائب البرلمانى حسن سيد خليل: "نعطي الثقة الكاملة في المحافظ اللواء مجدى حجازي وهو ما يجعل لدينا الطمأنينة كمواطنين وشعبيين، وخاصة أنه تبنى هذا الموضوع وآخذ على عاتقه إدارته بإنسانية وحيادية من خلال إصراره على تنفيذ الاشتراطات البيئية به والتي يتم فيها الاستعانة بالمتخصصين مع تقييم الأثر البيئي له".

سكودا
الشركة الالمانية لابادة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة