السيارة لينا السيارة لينا

فيديو| أول سيارة مصنوعة من السكر والكتان والبنجر

وائل نبيل الأحد، 13 أغسطس 2017 - 03:41 ص

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة، بجامعة إيندهوفن للتكنولوجيا بهولندا، في تصنيع أول سيارة كهربائية بالكامل من مواد حيوية و طبيعية، منها السكر، الكتان، والبنجر.

 وتعد السيارة التي أطلق عليها اسم " لينا "، هي أول سيارة في العالم قابلة للتحلل، نظرًا لطبيعة المواد العضوية المصنعة منها، فالهيكل يتكون من العسل المصنوع من حمض اللبنيك، بالإضافة إلى ألياف الكتان، ما ينعكس على وزن السيارة الذي لا يتعدى الـ 300 كجم فقط، وهو ما يقلل بشكل كبير حجم البطارية بالمقارنة مع السيارات الكهربائية الأخرى.

 وبحسب الفريق يمكن للمستخدمين الوصول إلى السيارة عن طريق الهاتف الذكي، كما ستكون " لينا " قادرة على تفعيل الإعدادات الشخصية للمستخدم، مثل قوائم التشغيل، أو الوجهات المتكررة، لافتا الفريق إلى أنه يعتزم اختبار قيادة السيارة على شوارع المدينة بمجرد الحصول على موافقة من السلطة.

وقال يانيك فان ريل، أحد أعضاء الفريق لرويترز: "إن العجلات وأنظمة التعليق ليست سوى مواد حيوية"، وأضاف أن سهولة إعادة التدوير للسيارة " لينا "، يأتي بسبب سهولة تحلل المواد المصنعة منها، والتي تتحلل بيولوجيا، بعكس السيارة التقليدية، التي يتم تدويرها بسحق هيكلها، وهي عملية شاقة ومكلفة، وإعادة تدوير الأجزاء المعدنية منها، بينما يذهب معظم أجزائها إلى النفايات.


الرجوع الى أعلى الصفحة