سفير اليابان
سفير اليابان


سفير اليابان يؤكد استمرار دعم بلاده للتنمية في مصر

وردة الحسيني

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 - 11:54 ص

أكد نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى مصر، على اهتمام بلاده بتعميق وتنمية التعاون مع مصر.

وقال إن حكومة اليابان ترى أنه من الضروري معالجة الأزمة الحالية لفيروس كوفيد19، بناءً على مبدأ "عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب"، وهو أحد الأفكار الأساسية لأجندة أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وكذلك مفهوم "الأمن البشري" الذي يركز على حماية وتمكين الأفراد، والعمل من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والتي توليها حكومة اليابان أهمية بالغة.

وأشار إلى أن مصر واليابان شريكان قويان في تحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال تاريخ طويل من التعاون في قطاع الصحة، ويتجلى ذلك في إنشاء مستشفى الأطفال التخصصي بجامعة القاهرة، و"مبادرة التعاون الياباني المصري في قطاع الرعاية الصحية"، التي أعلن عنها بمناسبة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان عام 2016. 

وأكد أن اليابان ستواصل العمل مع مصر في قطاع الصحة وفقًا لمبادئ "الأمن البشري" وأهداف التنمية المستدامة، وستتغلب معها على هذه أزمة كوفيد 19.

جاء ذلك بمناسبة التوقيع على اتفاق منحة مع وزيرة التعاون الدولي د.رانيا المشاط، حيث قررت حكومة اليابان تقديم منحة مساعدات بقيمة تبلغ حوالي 9.5 مليون دولار، وذلك لشراء معدات طبية  لمصر. 

ومن جانبها، أشادت د.رانيا المشاط بالتعاون الاقتصادي الذي قدمته اليابان لمصر إلى الآن، وأعربت عن تقديرها تجاه هذه المنحة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة