عبد الباسط حمزة
عبد الباسط حمزة


من هو «عبد الباسط حمزة» أول رموز نظام البشير الذي يتم محاكمته؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 05:39 م

قضت محكمة سودانية بسجن رجل الأعمال السوداني البارز عبد الباسط حمزة لمدة 10 سنوات، لإدانته بغسيل الأموال ومخالفة قوانين الثراء ومحاربة الإرهاب.

وأوقعت المحكمة على حمزة المقرب من استثمارات الحركة الإسلامية في البلاد "الإخوان المسلمين"، غرامة مالية بمبلغ 20 ألف جنيه سوداني، وفي حال عدم دفعه للغرامة سيتم سجنه لمدة 12 شهرًا أخرى على أن تسري العقوبات بالتتابع.

من هو عبد الباسط حمزة؟

عبد الباسط حمزة هو أحد رجال نظام عمر البشير، وينتمي لتنظيم الإخوان الإرهابي، وبعد رحيل نظام البشير وجهت إليه العديد من الاتهامات والتورط في عشرات القضايا المتهم فيها بالاستيلاء على المال العام.

وكان بداية حمزة ضابط صغير في هيئة المساحة العسكرية، لكن التزامه التنظيمي جعله في مقدمة مستقبلي زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن، الذي وصل إلى الخرطوم هاربًا في عام 1993.

ومضت أيام وأصبح حمزة ضمن عناصر دائرة ضيقة حول أسامة بن لادن، الذي وضع فيه الثقة وجعله من المقربين له وكاتمي أسراره، وسلّمه إدارة مشروعات بنية تحتية نفذها زعيم القاعدة الإرهابي في السودان، مثل طريق شريان الشمال، الذي يربط العاصمة الخرطوم مع الولايات الواقعة شمال البلاد.

وعقب خروج أسامة بن لادن من السودان في عام 1996 نتيجة الضغط الدولي على حكومة الإخوان في الخرطوم وقتها، التحق عبد الباسط حمزة بجهاز الأمن والمخابرات، الذي أسسه نظام الحركة الإسلامية السياسية.

ومكنه عمله في جهاز مخابرات الإخوان الأكثر وحشية في المنطقة من التغلغل في قطاع الاتصالات والاستحواذ على أراض حكومية في مناطق مميزة بالعاصمة الخرطوم، وذلك بمساعدة الحركة الإسلامية السياسية وأشقاء الرئيس المعزول عمر البشير.

تهم الفساد

عبد الباسط حمزة ووجه إليه العديد من الاتهامات ومنها التورط في نقل فرع لشركة سوداتل للاتصالات السودانية للخارج واستثمار أموالها لصالح نظام الإخوان، ولم يعِدْ هذه الأموال للداخل، وتأسيس شركات وهمية لنهب أموال الشعب السوداني.

والاستيلاء علي أراضي سكنية وزراعية تقدر مساحتها بمليون فدان، بجانب نحو 30 مليون سهم من شركة "إم تي إن" للاتصالات، وأسهم بمول عفراء وفندق السلام روتانا.

وقد رد حمزة أموالا إلى ألان للدولة تقدر بـ 1.2 مليار دولار، حسبما أعلنت لجنة إزالة التمكين في السودان.

ورغم ضخامة الأصول المستردة من عبد الباسط حمزة، فإن تقديرات غير رسمية تشير إلى امتلاك الرجل ثروة خيالية ورؤوس أموال بالداخل والخارج، ممن استأمنته عليها الجماعة الإرهابية.

اقرأ أيضًا: حصاد عامين على عزل البشير.. السودان يرفع اسمه من قائمة الإرهاب بعد 27 سنه

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة