صورة لأحد المقابر المكتشفة بمنطقة الغريفة الأثرية
صورة لأحد المقابر المكتشفة بمنطقة الغريفة الأثرية


الإعلان عن تفاصيل كشف أثري بعد قليل.. تعرف على «منطقة الغريفة» بالمنيا

محمد طاهر

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 09:20 ص

يعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ود. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن كشف أثري جديد بمحافظة المنيا.
 

وأكدت مصادر، أن الكشف الأثري الذي سيتم الإعلان عنه اليوم الأحد 15 أكتوبر، في مدينة الغريفة بالمنيا ويتمثل في مقبرة تحتوي على عدد من التوابيت والمقتنيات الأثرية المختلفة.


منطقة «الغريفة».. الأثرية 


«الغريفة».. منطقة أثرية تقع بالظهير الصحراوى، غرب مدينة ملوى بـ25 كيلومترًا، وجنوب مدينة المنيا بحوالى 75 كيلومترًا، أحد المناطق الأثرية التاريخية التى تقع جنوب المنيا. وتجاورها عدة مناطق أثرية، منها تونا الجبل والأشمونين بالبر الغربى وتل العمارنة وبنى حسن بالبر الغربى، بالإضافة إلى المناطق الأثرية بجنوب المنيا. 

وتم اكتشاف المنطقة عام 1925، على يد شخص يُدعى «الحكيم»، حيث قام بتسليم تابوت تم العثور عليه خلال الحفر، إلى عمدة قرية تونا الجبل، المجاورة للمنطقة.

وقد تعرضت المنطقة للسرقات، قديما وفى أواخر عام 2017 بدأت البعثة الأثرية المصرية البحث عن الجزء المفقود من جبانة الإقليم الـ15 من أقاليم مصر العليا، حيث تم العثور على جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى، وتم الإعلان عنها فى فبراير 2018.

وسبق أن عُثر بمنطقة الغريفة الأثرية خلال مواسم سابقة على 35 مقبرة و90 تابوتًا و10 آلاف تمثال أوشابتى و700 تميمة مختلفة الأشكال والأحجام والمواد، من بينها جعارين القلب المنقوش وتمائم الآلهة وأعمدة الجد، رمز المعبود أوزير، والتمائم المصنوعة من الذهب الخالص، خاصة تميمة على شكل علامة البا المجنحة، وتميمة عين الأوجات وتميمة على شكل الكوبرا المجنحة و8 مجموعات كانوبى مختلفة الأشكال والأحجام و5 توابيت خشبية فى حالة رائعة وبعض المومياوات.

مقابر كهنة الإله جحوت

يذكر أن منطقة الغريفة الأثرية تضم مقابر عائلية تخص كهنة الآلة جحوت، وهو المعبود الرئيسى للإقليم الخامس عشر، وعاصمته الأشمونين، ومقبرة عائلية أخرى كبيرة تضم عددًا من التوابيت الضخمة، مختلفة الأشكال والأحجام، بها كمية كبيرة من تماثيل الأوشابتى، جيدة الصنع، كبيرة الحجم، تحمل أسماء وألقاب أصحابها، وهم أيضًا يحملون ألقاب الكهنة، بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية الجنائزية، التى تعكس مكانة ومنزلة أصحاب المقبرة، وما وصل إليه مستوى الفن فى تلك الفترة من رقى وازدهار، مؤكدًا أن عمليات الحفر مستمرة على مدار السنوات المقبلة.

 والغريفة منطقة وعرة، مليئة بالثعابين السامة، ورغم ذلك تعمل الفرق الأثرية للكشف عما هو جديد بباطن تلك المنطقة وما لها من مكانة لدى الناس، حيث إن البعض يتبارك برمالها بالدحرجة للاستشفاء والإنجاب.


وتشتهر منطقة الغريفة بمحافظة المنيا باكتشافتها وكنوزها الآثرية ، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال ، بالإضافة الي وجود مقابر كهنة الآله جحوت.

واكتشفت منطقة الغريفة عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات ، بالإضافة الي جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى.




 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة