مضغ العلكة
مضغ العلكة


لتقليل مخاطر تسوس الأسنان .. 3 فوائد مذهلة لمضغ العلكة

شيرين الكردي

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 01:50 م

لقد كان الناس يمضغون العلكة بأشكال مختلفة منذ آلاف السنين، فإن معظم العلكة الحديثة مصنوعة من المطاط الصناعي.

يتكون مضغ العلكة من قاعدة العلكة والمحليات والنكهات والألوان، وفقًا لموقع Science Direct . العلكة الفقاعية مصنوعة من قاعدة علكة أعلى، مما يمنحها مرونة أكبر حتى تتمكن من نفخ الفقاعات بحجم وجهك، يمكن أن يكون المُحلي الموجود في العلكة مُحليًا صناعيًا (مثل كحول السكر) أو السكر.

كثير من الناس يستخدمون العلكة لإنعاش أنفاسهم بعد تناول الطعام. ويمكنك العثور عليه بنكهات مختلفة، من النعناع إلى القرفة إلى الفواكه والحلوى.

لذلك نقدم لكم الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة لمضغ العلكة:

- فوائد مضغ العلكة :

1- قد يساعد في تنظيم شهيتك

سواء كنت ستختار النعناع أو القرفة أو الفواكه، فإن العلكة توفر مذاقًا حلوًا لطيفًا. وفي بعض الأحيان، ترغب في الحصول على طعم حلو دون الوصول إلى حفنة من الحلوى. يقول متري: "يمكن أن يكون "مضغ العلكة" مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تتناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة أو كنت تأكلها بسبب الملل"، فمك مشغول، وهذا يمكن أن يكون شيئا إيجابيا.

وفقًا للروايات، قد يساعد ذلك بعض الأشخاص على تنظيم شهيتهم، لكن "لا ينبغي اعتباره "حبة سحرية" لفقدان الوزن"، كما يقول متري، على الرغم من نقص الأبحاث، وجدت دراسة سابقة نشرت عام 2012 في مجلة Obesity أن مضغ العلكة بانتظام لمدة شهرين لم يؤدي إلى فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

2- يمكن أن يحسن صحة أسنانك بشكل عام

يمكن للعلكة أن تنعش أنفاسك، لكنها لن تعالج صحة الأسنان السيئة. ومع ذلك، فإن من يمضغون العلكة الخالية من السكر يصابون بتسوس أسنان أقل من الذين لا يمضغون (أو أولئك الذين يستخدمون أشياء أخرى، مثل أقراص المص أو الشطف)، وفقًا لتحليل تلوي عام 2019 نُشر في مجلة JDR Clinical & Translational Research . وكما توضح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ، فإن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الأكل يحفز تدفق اللعاب، مما يساعد على تقوية المينا وغسل الفم. ومع ذلك، تشير ADA أيضًا إلى أن مضغ العلكة السكرية يمكن أن يساهم في تسوس الأسنان.

3- قد يحسن مستويات القلق لديك

في حين أن كل شخص قد يعاني من القلق والتوتر بشكل مختلف، فإن بعض الأشياء، مثل النشاط البدني والنوم، يمكن أن تساعدك على الاسترخاء . مضغ العلكة هو بديل آخر. وفقًا للتحليل التلوي لعام 2022 المنشور في مجلة هندسة الرعاية الصحية ، أظهرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة قد يكون "طريقة غير مكلفة وجيدة التحمل وآمنة وفعالة لتخفيف القلق والتوتر". ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب العشوائية لتأكيد ذلك.

وفقا للدكتورة ناتاليا بيلوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، اللبان في حد ذاته ليس ضارا بالجسم، ولكن ينبغي أن تؤخذ عدة فروق دقيقة في الاعتبار، نقلا عن موقع "Pravda.Ru".

وتقول الطبيبة "يمكن أن يؤدي مضغ العلكة بشكل غير منضبط ، إلى عواقب سلبية، لأن المضغ المستمر والمكثف يمكن أن يسبب إجهادا زائدا للمفاصل الفكية الصدغية ويؤدي إلى ألم في الوجه والرأس، بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك المفرط للعلكة السكرية يمكن أن يساهم في تطور التسوس و مشكلات أخرى في الأسنان".

وتنصح بيلوفا بمضغ اللبان "العلكة" الخالي من السكر لتقليل مخاطر تسوس الأسنان.

وتقول: "ينصح بمضغ العلكة لمدة لا تزيد عن 20- 30 دقيقة في المرة الواحدة، وتجنب مضغها  لمدة ساعة تقريبا للسماح لمفاصل الفك وعضلاته بالاسترخاء. ولكن بشكل عام، مضغ العلكة دون انضباط أو لتجنب الضغط غير الضروري على الفكين ليس له قيود مؤقتة ولكن قد يكون له موانع".

ووفقا لها، لمضغ العلكة فوائد أيضا.

وتقول: "تساعد حركة المضغ على تحفيز إفراز اللعاب، ما يساعد على حماية اللثة والأسنان بشكل طبيعي من تأثير البكتيريا والأحماض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد مضغ العلكة على تقليل مستوى التوتر والقلق، وكذلك تحسين الذاكرة والتركيز، ومع ذلك، يجب اختيار العلكة المناسبة ومراجعة طبيب الأسنان بصورة دورية للحفاظ على صحة تجويف الفم".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة