الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي


مسؤول سابق في «جوجل»: «الذكاء الاصطناعي يقتل البشرية» ادعاء بلا دليل

أحمد عبدالنبي زكريا

الإثنين، 01 يناير 2024 - 05:48 م

ادعاءات إيلون ماسك بأن الذكاء الاصطناعي (AI) "سيقتلنا جميعًا" ليس لها دليل - حتى الآن، وفقًا لمدير برنامج الذكاء الاصطناعي المسؤول السابق في جوجل.

وقال توجو ديوك، الذي عمل في جوجل لما يقرب من عقد من الزمن، لصحيفة ذا صن: "لم أر أي دليل على أن الذكاء الاصطناعي الذي نتعامل معه اليوم سيقتل البشرية".

اقرأ أيضاً|خبير تكنولوجيا: الذكاء الاصطناعي قد يتسبب في حروب وإحداث أضرار بمستويات مختلفة

كان الملياردير إيلون ماسك من أشد المنتقدين للذكاء الاصطناعي، وتحدث بصراحة عن المخاطر التي يشكلها، لكن شركته xAI كشفت عن برنامج الدردشة الآلي الخاص بها والذي يسمى Grok الشهر الماضي.

على الرغم من هذا العرض الجديد للذكاء الاصطناعي، قال ماسك أثناء حضوره قمة سلامة الذكاء الاصطناعي العالمية في المملكة المتحدة في أوائل نوفمبر: "هناك فرصة، فوق الصفر، أن يقتلنا الذكاء الاصطناعي جميعًا، أعتقد أن الأمر بطيء ولكن مع الوقت".

تشمل المخاطر التي يتحدث عنها ماسك وخبراء مثل ديوك انتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز الصور النمطية الخطيرة، وانتهاكات الخصوصية، وحقوق النشر، والمعلومات المضللة، والهجمات السيبرانية.

بل ويخشى البعض من احتمال استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة البيولوجية والنووية.

أكد ديوك أنه لا يوجد دليل على حدوث ذلك حتى الآن ، لكن بالطبع  هذا شيء يمكن أن يشكل خطرا في المستقبل.

اضاف "في الوقت الحالي فإن المخاوف الأكثر عظمة من الذكاء الاصطناعي هي مجرد تشاؤم جامح.

وأوضح: "الشيء الوحيد الذي أراه يجعل الناس يعتقدون أن هذه الأشياء هي مع أمثال الذكاء الاصطناعي التوليدي، فهم يقولون إن لديه شكلاً من أشكال الخصائص الناشئة، حيث يبتكر قدرات لم يتم تدريبه على ابتكارها".  

قال "الخصائص الناشئة هي سلوكيات تولد من تفاعلات الذكاء الاصطناعي مع المستخدمين البشريين، ولكن لم تتم برمجتها أو تصميمها بشكل صريح من قبل منشئيها.

تابع "أعتقد أن هذا هو المكان الذي يأتي فيه الخوف، إذا استمر الأمر على هذا النحو، إلى أي مدى يمكن أن يصل؟".

ذكر" نحن من نقوم ببنائها و نحن من نقوم بتدريب هذه النماذج، لا أعتقد أن لدينا أي دليل على ادعاءات الذكاء الاصطناعي بقتل البشرية"

يقول ديوك إنه يجب على البشر تدريب الذكاء الاصطناعي بنفس الطريقة التي نربي بها أطفالنا، مع مستوى من الأبوة والأمومة السبب والنتيجة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة