بنك مصر - أرشيفية
بنك مصر - أرشيفية


بنك مصر يحصل على أول رخصة بنك رقمي | خاص

شيماء مصطفى

الأربعاء، 01 مايو 2024 - 09:26 م

حصل بنك مصر، ممثل في شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة للبنك، على موافقة مبدئية من البنك المركزي المصري، لترخيص أول بنك رقمي في مصر، وفقًا لتصريحات خاصة من مسئولين لبوابة أخبار اليوم.
 

«مصر للابتكار» أول المتقدمين للحصول على رخصة البنك الرقمي من المركزي

ويبلغ رأس المال المصرح به لبنك الرقمي الذي تقدم بنك مصر للحصول على رخصته يبلغ 2.5 مليار جنيه، ورأسمال مدفوع 2 مليار جنيه، موضحا تلقي البنك عروض من شركاء أجانب للمشاركة في رخصة البنك الرقمي.

وحصلت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر على الرخصة المبدئية لتدشين أول بنك رقمي في مصر من البنك المركزي المصري، ومن المقرر الحصول على الرخصة النهائية للبنك الرقمي، بعد انتهاء البنك المركزي المصري من كافة المراجعات الخاصة به.

4 فروق بين البنوك الرقمية والبنوك التقليدية.. تعرف عليها

بنك رقمي

وكانت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، تقدمت في 17 أغسطس 2023 بأول طلب وملف رسمي متكامل للحصول على رخصة تشغيل أول بنك رقمي في مصر وفق القواعد التي وضعها البنك المركزي لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، ضمن جهود الدولة لدعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي ومواكبة التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبية احتياجات العملاء بالسوق المصري.


خبر هام بشأن أول بنك رقمي في مصر  


يأتي ذلك بعدما أصدر البنك المركزي المصري، مؤخرا قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري.

تأتي القواعد الجديدة في ضوء أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 والتي تطرقت إلى مفهوم البنوك الرقمية وما تقدمه من خدمات مصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة، واستكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.بنك رقمي

يذكر أن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية، تتضمن ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار جنيه في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

إقرأ أيضًا| «الأتربي» يكشف تفاصيل تقدم «بنك مصر» للحصول على رخصة بنك رقمي| خاص

كما جاء من بين اشتراطات الحصول على الترخيص الواردة تقديم دارسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبرانى، علماً بأن البنوك الرقمية تخضع لذات القواعد والضوابط الخاصة بالرقابة والإشراف المطبقة على البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية، وذات القوانين والضوابط الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأخرى بما يتسق مع طبيعة عملها.

وتدعم تلك التعليمات تحقيق رؤية الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، كما تعمل على تعزيز الشمول المالي، وخلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية، حيث تقوم البنوك الرقمية بتطوير وإتاحة المنتجات والخدمات المصرفية بشكل متميز عن بعد وبجودة عالية تتناسب مع احتياجات كافة فئات المجتمع، بما فيها الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وفئة الشباب، بهدف تيسير الحصول على هذه المنتجات والخدمات بطريقة سريعة وسهلة.

أول المتقدمين للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر

واستعد بنك مصر، مبكرًا لتدشين أول بنك رقمي في مصر، من خلال استقدام الخبراء في قطاعات البنوك والتكنولوجيا والاتصالات، ومن خلال إنشاء شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، والمسئولة عن تدشين أول بنك رقمي في مصر، لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية وتجربة بنكية غير مسبوقة وقوية، بالإضافة إلى خلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا.

بنك رقمي

وتستهدف البنوك الرقمية جذب شرائح جديدة من العملاء وخاصة الشباب، وهو ما يعد نقلة نوعية وكبيرة في الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك مصر، رائد الخدمات المصرفية في مصر والمنطقة العربية.

وكانت شركة مصر للابتكار الرقمي، صرحت سابقًا بأن البنوك الرقمية تخدم توجه الدولة لخدمة الشمول المالي، وأنها التزمت بكل الشروط التي وضعها البنك المركزي المصري، وقدمت ملفاً متكاملاً يشمل دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها عبر البنك الرقمي، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني. 

ما هي البنوك الرقمية؟.. وهذه أوجه الاستفادة من إنشائها| تقرير

وصرحت بأنها تولي ملف تأمين بيانات عملاء البنك الرقمي الجديد أهمية كبرى، وساعدها في ذلك امتلاك مصر لتشريعات منفتحة وبنية تحتية جيدة للغاية تواكب التطور المستمر بمجال أمن المعلومات.

بنك مصر يتوج بجائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية- مصر

وأشارت إلي أن البنوك الرقمية فريدة من نوعها نظرًا لكونها تلبي كافة احتياجات العملاء من دون الحاجة للذهاب إلى الفروع. وأكدت أن البنك الرقمي لا فروع له، ويقوم على التكنولوجيا بالأساس، ويتم فتح حساب رقمي من أي مكان خلال دقائق، ويتم الحصول على الوثائق الرسمية عبر رفعها على الموبايل، ويتم التأكد من عدم تزويرها من خلال الربط مع الجهات الحكومية. كما يمكن وضع الأموال في الحساب بطرق مختلفة، ويمكن الصرف عن طريق البطاقات الائتمانية أو الموبايل.

وأوضحت شركة مصر للابتكار الرقمي أن كل هذا الجهد كان يحتاج إلى تجهيز بنية تحتية متكاملة، واستطاعت الشركة خلال الفترة الماضية بناءها داخليًا، مؤكدة استعدادها لبدء تشغيل خدمات أول بنك رقمي في مصر.

وتعد مصر للابتكار الرقمي، أول الكيانات المتقدمة للحصول على ترخيص بنك رقمي، وكان لها السبق عند تأسيسها كشركة لإنشاء أول بنك رقمي في مصر. 

بنك رقمي

وتعول على هذا المشروع الطموح كي يحقق نجاحاً كبيرا وأن يقود السوق في هذا المجال، خاصة بعد توفير كل الإمكانيات التكنولوجية الحديثة والخبرات البنكية والمصرفية الكبيرة، المدعومة بخبرات بيوت الخبرة العالمية من الشركات الرائدة في إنشاء البنوك الرقمية.

وتستهدف "مصر للابتكار الرقمي" الشباب بشكل أساسي من البنك الرقمي الجديد، نظرا لكونهم أكثر قدرة على التعامل مع الوسائط الرقمية المختلفة، خاصة وأن البنوك الرقمية تقدم خدمات أكثر تميزًا للعملاء، لأنها تقدم خدمات قائمة على البيانات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة