متاحف مصر
متاحف مصر


شاشات ضخمة وخدمات إلكترونية.. متاحف مصر تدخل العصر الرقمي من أوسع أبوابه

شيرين الكردي

السبت، 04 مايو 2024 - 02:05 ص

تعمل وزارة السياحة والآثار، على تنفيذ استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز فكرة التحول الرقمي الشامل، داخل المتاحف المصرية، تنفيذًا لأجندة الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تهدف لجعل مصر مجتمع رقمي متكامل في كافة الوزارات والقطاعات الهامة، وفي القلب منهم المتاحف والمواقع الأثرية.

في التقرير التالي نستعرض أبرز المتاحف المصرية التي تم تنفيذ خطة التحول الرقمي بداخلها، وتفاصيل القيام بذلك ضمن رؤية مصر الرقمية..


المتحف المصري بالتحرير
 

تم القيام بعدة خطوات كبيرة داخل المتحف المصري بالتحرير بخصوص هذا المجال، كان من أهمها إطلاق الموقع الإلكتروني والذي يتيح لمُتصفحيه التعرف على المتحف ومقتنياته والخدمات المقدمة للزائرين به بالإضافة إلى إمكانية شراء تذاكر زيارة المتحف باستخدام كروت الائتمان ضمن المنظومة المتكاملة للتذاكر الإلكترونية.

كما يحتوي المتحف المصري من الداخل على خريطة للمتحف، موضح عليها أماكن القاعات وأسماؤها وأرقامها، الأمر الذي يسهم في مساعدة الزائر على التجول داخل المتحف بسهولة أثناء زيارته، ويضم الموقع صورًا لأبرز مقتنيات المتحف ومجموعة من الصور الأرشيفية النادرة.
 

المتحف القومي للحضارة المصرية 

 

يُعد المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، إذ يعتبر مَجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً يُتيح لزائريه فرصة للإبحار في رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة من خلال 1600 قطعة معروضة بقاعته المركزية، تم اختيارها بعناية لإلقاء الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر.

ويتم استخدام التكنولوجيا الرقمية في المتحف القومي للحضارة المصرية، كان من أبرزها  توفير شاشات عرض رقمية يمكن أن يزيد من تفاعل الجمهور مع المعروضات، بجانب  توفير معلومات مفصلة من خلال الشاشات الرقمية، مما يساعد الزوار على فهم أعمق للتاريخ والثقافة الممثلة في المتحف.

 كما يتم استخدام تقنيات العرض المتحفي الحديثة لإثراء تجربة الزوار، مثل العروض التفاعلية والمحاكاة الواقعية، بجانب القيام بتحسين التوثيق والحفظ، حيث يسهل التوثيق الرقمي والتسجيل الرقمي للقطع الأثرية مهمة حفظها وحمايتها، بالإضافة إلى تسهيل دراستها وصيانتها وترميمها في المستقبل.

 

قصر البارون بمصر الجديدة  

 

تم تشغيل أيضآ منظومة التذاكر الإلكترونية بدلاً من الورقية وتطبيق نظام الدفع الحصري باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة كلاً من قصر البارون بمصر الجديدة ومتحف المركبات الملكية ببولاق وقصر محمد على بالمنيل، ووقف عملية السداد النقدي بالكامل والتعامل بالكروت البنكية.

بوابات إلكترونية 

ومن أجل التحول الرقمي، قامت وزارة السياحة بتشغيل بوابات الدخول الإلكترونية في خمس مواقع أثرية ومتحف، وتشغيل ماكينات إصدار التذاكر الإلكترونية لدخول 25 موقع أثري ومتحف، لتحل محل التذاكر الورقية، بما يمكن السائحين من الحصول على تذاكر دخول إلكترونية لهذه المواقع والمتاحف وسداد قيمتها باستخدام كروت الائتمان المختلفة.

 وتشكل هذه الماكينات جزء من منظومة إلكترونية متكاملة لإصدار تذاكر حديثة تحمل QR code وتستخدم لمرة واحدة فقط عبر البوابات الذكية والتي تقوم بقراءة التذكرة بسرعة عالية أثناء سير السائح منعا للتكدس، كما أنها تتيح إحصاء عدد السائحين عند دخول المتحف والخروج منه لأغراض التأمين والمتابعة لما تم بيعه من التذاكر ما يؤدي ومنع الدخول بتذاكر مزورة.

 

اقرأ أيضا | ورشة عمل لقيادات المجلس الأعلى للآثار عن السياحة الثقافية وأشكالها والترويج لها

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة