الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة خلال تواجده بمجمع الشفاء في غزة
الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة خلال تواجده بمجمع الشفاء في غزة


بعد منعه من دخول أوروبا.. من هو الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة؟

مصطفى لبيب

الأحد، 05 مايو 2024 - 05:19 م

في خطوة تثبت ازدواجية في المعايير، ومنع فضح جرائم الاحتلال أمام العالم، منعت ألمانيا الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة من الدخول إلى فرنسا، للإدلاء بشهادته عن المجازر والوحشية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة وخاصة مجمع الشفاء الطبي.

 

الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة

واكتشف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، حظر دخوله إلى كل دول منطقة "شنغن" لمدة عام، وهو منع جاء بطلب من الحكومة الألمانية، وذلك عندما وصل إلى مطار شارل ديغول في فرنسا، من أجل إلقاء كلمةً أمام مجلس الشيوخ، يدلي فيها بشهادته على ما رآه في مستشفيات غزة، خلال الفترة التي أمضاها في القطاع في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية.

الجرائم الإسرائيلية في غزة

وهناك قامت السلطات الفرنسية بإيقافه في المطار، وأبلغته بالطلب الألماني، حيث اختارت  الحكومة الفرنسية ألا تخرق هذا الحظر، على الرغم من وجود دعوة من البرلمان الفرنسي، وفي تصريحاته كشف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ ثمة قراراً سياسياً أوروبياً يهدف إلى إسكات الشهود على الجرائم الإسرائيلية في غزة، وقراراً إسرائيلياً بتصفية الشهود المتبقين في القطاع، أو داخل معتقلات الاحتلال.

 

من هو الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة؟

 

ويعد الدكتور غسان أبو ستة خريج جامعة جلاسجو - قسم  الجراحة-، عمل سنوات طبيبا لجراحات الترميم والتجميل، ومحاضرا بمركز دراسات الانفجارات بجامعة امبريال كوليدج فى لندن، و أستاذا فى الجامعة الأمريكية ببيروت، وهو أول طبيب عربى، يؤسس منهج "طب الحروب" واعتبار جراحات الحرب هى جزء من تعليم الطب الأساسى.

شارك أبو ستة كطبيب ميدانى فى ٧ حروب، منها اليمن والعراق وسوريا وبيروت و٤ حروب متواصلة فى قطاع غزة، وقبل ٦ أشهر، نجح د.غسان فى النفاذ إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، لينضم إلى القطاع الطبى ضمن منظمة أطباء بلا حدود، لكنه غادر غزة عائدا إلى أسكتلندا، بعد أن نفدت المستلزمات الطبية، ودمر القطاع الطبى كله.

الطبيب الفلسطيني ينقل أوضاع غزة المأساوية للعالم 

 

وبعد خروجه من غزة عقب مداواة آلاف الجرحى، حرص الطبيب الفلسطيني، طوال الفترة الماضية، على نقل واقع المستشفيات والقطاع الصحي وما تشهده غزة من أوضاع إنسانية مأساوية، أحدثها الاحتلال وفاقمها خلال حربه على القطاع، وكشف للعالم الصعوبات التي واجهها خلال عمله.

وأكد الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أن السبب الرئيسي وراء منعه من دخول أوروبا هو منعه من الوصول إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، والتي تحقق في جرائم حرب ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني طوال الفترة الماضية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة