المهندس أحمد يوسف المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة والآثار
المهندس أحمد يوسف المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة والآثار


السياحة: مستمرون في محاربة الكيانات الوهمية العاملة في الحج والعمرة

محمد مصطفى كمال

الأربعاء، 08 مايو 2024 - 03:17 م

قال المهندس أحمد يوسف المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة والآثار، إن الوزارة هى الهيئة الوحيدة المنوطة بإعطاء التراخيص اللازمة للكيانات الرسمية من شركات السياحة والفنادق والمنشآت السياحية.

وأوضح: «شركات السياحة المتخصصة في سياحة الحج والعمرة تمد المواطنين بالخدمات المختلفة بناءً على الصلاحيات التي تعطيها الوزارة لتلك الشركات في سبيل خدمة المواطنين»، مؤكداً أن الوزارة مستمرة في ملاحقة الكيانات غير الرسمية التي تحاول أن تنتحل هيئة كيانات رسمية للاستفادة المالية من المواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة السياحة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، مع المهندس أحمد يوسف المتحدث الرسمي لوزارة السياحة والآثار ومساعد وزير السياحة والآثار المصرية، حول خطط واستراتيجية الوزارة لجذب 30 مليون سائح ورؤية شباب الأعمال لتحقيقها.

اقرأ أيضا: تعرف على أبرز المستجدات الخاصة بتنظيم الحج السياحي 2024

تشجيع الاستثمار السياحي

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة السياحة والآثار، إلى أن الوزارة تعتمد بشكل أساسي على أربع منتجات لجذب السياحة وهي الثقافية، الترفيهية، العائلية، والمغامرات، مشيرًا إلى أنه في إطار تشجيع الاستثمار السياحي تم إقرار إعفاءات ضريبية لتعزيز إنشاء المزيد من الغرف الفندقية السياحية في المدن السياحية المستهدفة بجانب مبادرة الحكومة بقيمة 50 مليار جنيه لمدة 5 سنوات مخصصة لزيادة أعداد الغرف الفندقية لتحقيق الوصول للمستهدفات، موضحاً أن مشروعات تطوير البنية التحتية ساهمت في دعم تنافسية قطاع السياحة، وتخدم بشكل أساسي السياحة والاستثمار، كما أن مشروعات الطرق والنقل السريعة تسهم في زيادة أعداد السياحة الداخلية والخارجية.

صورة من الندوة

اقرأ أيضا: التفاصيل الكاملة للجناح المصري بسوق السفر العربي في الإمارات

منتجات سياحية جديدة ومبتكرة

وفي ذات السياق عرضت لجنة السياحة بجمعية شباب الأعمال، سبل تمكين الشباب ورواد الأعمال نحو صناعة سياحة أفضل من خلال طرح منتجات سياحية جديدة ومبتكرة وتوفير بيئة استثمارية جاذبة لنمو مستدام للقطاع.

وأشارت المهندسة رشا القاضي رئيس لجنة السياحة بالجمعية، إلى أن اللقاء يهدف إلى توصيل رؤية شباب الأعمال باحترافية ومصداقية عالية لتقريب وجهات النظر حول مختلف التحديات التي تواجه الاستثمار السياحي بجانب استعراض المقترحات البناءة لتعزيز نمو القطاع وتحقيق استراتيجية الدولة لجذب 30 مليون سائح و30 مليار دولار عائدات بحلول العام 2030.

وأضافت القاضي، أن هدف اللجنة، إعادة تعريف مستقبل القطاع السياحي في مصر وإحداث طفرة في صناعة السياحة المستدامة من خلال تبني رؤية وفكر شباب الأعمال من مختلف الحلول المبتكرة والمبادرات القومية في إطار تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضحت أن رؤية شباب الأعمال تقوم على عدة محاور للوصول إلى نمو مستدام لقطاع السياحة منها خلق فرص للأعمال السياحية الجديدة، خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنظيم المشاريع السياحية غير الرسمية.

وتابعت، تتضمن رؤية اللجنة، مناقشة تعزيز الوصول إلى التمويل لمشاريع السياحة وتخصيص تمويل أخضر للتنمية السياحية المستدامة بالتعاون والتنسيق بين القطاعات المعنية، وكذا استهداف الأسواق الرئيسية من خلال رؤية مستقبلية لخارطة السياحة العالمية.

اقرأ أيضا: غادة شلبي: سوق السفر العربي فرصة لجذب مزيد من الحركة السياحية إلى مصر

تنظيم قطاع الشقق الفندقية والخدمية

وأشارت إلى أهمية تنظيم قطاع الشقق الفندقية والخدمية بواسطة الوزارة وتطوير السياحة البحرية والنيلية بما يتناسب ومتطلبات التجربة السياحية المستقبلية ودعم المرأة وتحفيز قطاع شباب الأعمال في صناعة السياحة المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لمؤشرات أداء قطاعي السياحة والآثار، والخطط المستقبلية للترويج السياحي والمشروعات الحالية، يبلغ عدد المنشآت في القطاع السياحي نحو 8 آلاف منشأة سياحية، تتمثل فيما يقرب من 1200 فندق، و2200 شركة سياحية، و16000 مركبة سياحية و3100 بازار و450 مركز غوص وأنشطة بحرية بجانب 500 مطعم مرخص لهم من قبل وزارة السياحة والآثار.

وطبقاً لموقع وزارة السياحة والآثار الرسمي، فإنه لتحقيق استراتيجية الوصول إلى 30 مليون سائح، يجب الوصول إلى نحو 450 ألف غرفة، تمتلك منهم مصر حالياً حوالي النصف، بواقع 1199 منشأة فندقية منها 261 عائمة، 235 صديقة للبيئة.

من جانبهم طالب أعضاء لجنة السياحة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال بمزيد من السياسات المرنة والتنسيقات الاستثنائية والتي من شأنها تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاع السياحي وتنويع المنتج السياحي ورفع كفاءة المعروض بطرق مبتكرة للنهوض بالقدرة التنافسية العالمية للقطاع السياحي المصري.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة