عبدالمنعم سعيد  عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
عبدالمنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية


الانقسام الفلسطيني.. استراتيجيات إسرائيلية لتعميق الخلافات

محمد حسنين

الخميس، 09 مايو 2024 - 09:04 م

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، إنّ التناقض الفلسطيني الإسرائيلي قديم، مشددًا على أنه سابق على 7 أكتوبر، ويمكن حساب نقطة البداية منذ عام 1897م عندما طالب هرتزل بتأسيس دولة يهودية.

 

اقرا ايضا| ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34789 شهيدًا منذ 7 أكتوبر

 

وأضاف "سعيد"، في حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنّ هذه المرحلة أصبحت تشهد خطة إسرائيلية مرتبطة برئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  بتعميق الانقسام الفلسطيني الذي بدأ بقوة شديدة في عام 2007.

 

وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "إسرائيل كانت الجسر الذي تقدم به قطر الدعم لقطاع غزة بمتوسط 150 مليون دولار شهريا بالإضافة إلى الإمداد بالكهرباء والمياه وتوسيع نطاق صيد السمك بالبحر الأبيض المتوسط والغاز الطبيعي، ورأت السلطة الإسرائيلية أن هذا الدعم يذهب لحماس". 

 

وواصل أن من أسباب الضفة الغربية تقدم آلاف العمال لإسرائيل، وهناك أحاديث بأن بعضهم كانت لديه أعمال مخابراتية في إسرائيل وهم الذين حددوا نقاط الهجوم في غلاف غزة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة