زيوت طبيعية معصورة على البارد
زيوت طبيعية معصورة على البارد


الأفضل للطهي اليومي.. 6 زيوت طبيعية معصورة على البارد

آلاء اليمانى

الخميس، 09 مايو 2024 - 09:25 م

من الشائع في الكثير من المجتمعات، أن يكون محور الطبخ هو السمن أو زيت الخردل أو زيت جوز الهند، ولكن على مدى العقود القليلة الماضية كان هناك تحول نحو الأكل الصحي، مما أدى إلى الحاجة إلى الزيوت المضغوطة على البارد، للحفاظ على القيمة الغذائية للطعام.

والضغط البارد هو في الأساس طريقة لاستخراج الزيت، وفي هذه الطريقة يتم فصل الألياف عن المنتج الغذائي دون استخدام أي حرارة، كما تساعد هذه التقنية في الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام ولا تغير من الطعم الأصلي للزيت حيث أن عملية الأكسدة منخفضة وبطيئة مقارنة بالزيوت الأخرى المستخرجة بالحرارة والمعالجة الكيميائية، كما إنه في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضًا| خرافات شائعة ومشهورة حول مرض السرطان

وحسبما جاء بتايمز اوف إنديا، فقد تم استخدام تقنية الضغط على البارد على نطاق واسع في تحضير زيوت الطبخ اليومية، وفيما يلي 6 من أفضل الزيوت المعصورة على البارد والتي يمكن تضمينها في الطهي:-

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون زيتًا مثاليًا للطهي، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E، ويساعد زيت الزيتون المعصور على البارد في تجديد الخلايا بشكل أفضل، ويعزز جهاز المناعة وله خصائص مضادة للسرطان، ومع ذلك، فإن طهي الزيتون في درجات حرارة عالية يمكن أن يقلل من فعاليته، وبالتالي فهو الأفضل بدون وصفات حرارية أو قلي خفيف.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند المعصور على البارد غني بالـ MCTs (الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة)، مما يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم ويحسن صحة القلب، إذا تم تناوله باعتدال، إضافة إلى ذلك، فزيت جوز الهند المعصور على البارد يحتوي أيضًا على حمض اللوريك، وهو في الأساس دهون نشطة مضادة للميكروبات تساعد في الحماية من الالتهابات، ويوجد نفس الحمض في حليب الثدي الذي يحمي الطفل من الالتهابات، كما يمكن لزيت جوز الهند المعصور على البارد أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة دون أن يفقد فعاليته، مما يجعله مناسبًا لطهي الوجبات اليومية.

زيت الفول السوداني
 
زيت الفول السوداني هو زيت طهي شائع آخر، إذ يحتفظ زيت الفول السوداني المعصور على البارد بالعناصر الغذائية ويجعله صحيًا للغاية، وهذا الزيت المضغوط على البارد، الغني بـ MUFA وPUFA والفيتامينات A وD وE، رائع لتقليل LDL وتعزيز صحة القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية إذا تم استخدامه بكميات صغيرة، ويعتبر هذا الزيت خيارًا جيدًا لأنه يحتوي على نقطة تدخين عالية.

زيت بذور القنب

زيت بذور القنب مليء بفيتامين A وE بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، وهذا الزيت المضغوط على البارد غني بالبروتين القابل للهضم وأحماض أوميجا 3 الدهنية.  علاوة على ذلك، يحتوي هذا الزيت على توازن جيد بين أحماض أوميجا 9 و6 و3 الدهنية، والتي تساعد معًا في خفض مستوى الكوليسترول.

زيت بذور الكتان

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومصدر جيد للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما أن زيت بذور الكتان مفيد لتعزيز صحة القلب، ويقلل الالتهاب في الجسم وخصائصه الملينة العالية تجعله رائعًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الأمعاء، ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا استخدام هذا الزيت المضغوط على البارد في الطهي لأنه يمكن أن يتأكسد بسهولة ويشكل مركبات ضارة عند تعرضه للحرارة، كما يمكن إدخال هذا الزيت في النظام الغذائي اليومي في تتبيلات السلطة أو الصلصات أو إضافته إلى العصائر.

زيت السمسم

يستخدم هذا الزيت الصحي والحلو بشكل رئيسي في الطبخ الشرقي، وهو مليء بالعناصر المغذية، خاصة عندما يتم تصنيعه بتقنية الضغط البارد، كما أن زيت السمسم مفيد لصحة العظام ويقلل الالتهاب ويحتوي على مغذيات صحية للقلب، ويستخدم هذا الزيت في صنع الحلويات والأطباق المقلية وأطباق اللحوم والسلطات وشرائح اللحم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة