شاي الليمون والزنجبيل
شاي الليمون والزنجبيل


منها تعزيز جهاز المناعة.. 5 فوائد مذهلة لشاي الليمون والزنجبيل

سارة شعبان

السبت، 11 مايو 2024 - 11:43 م

يعد الليمون والزنجبيل مشروبًا منشطًا مفيدًا للغاية لصحتك، حيث أن إضافة هذا الشاي إلى روتينك اليومي يمكن أن يساعد على تقوية جهاز المناعة ويعزز الصحة العامة. 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض المزايا المذهلة لشاي الزنجبيل والليمون. 

غني بفيتامين سي 

الليمون غني بفيتامين سي ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

وفقا لدراسة نشرت في "حوليات التغذية والتمثيل الغذائي"، فإن الاستهلاك المنتظم لفيتامين سي يمكن أن يقلل من مدة وشدة نزلات البرد. من ناحية أخرى، يحتوي الزنجبيل على جينجيرول، وهو مركب نشط بيولوجيًا له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. 

اقرأ أيضاً | بمناسبة اليوم العالمي.. 5 نصائح للاهتمام بالنباتات المنزلية

وتشير الأبحاث المنشورة في "المجلة الدولية للطب الوقائي" إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

تعزيز جهاز المناعة 

إن الجمع بين الليمون والزنجبيل في الشاي لا يعزز النكهة فحسب، بل يخلق أيضًا مزيجًا من العناصر الغذائية التي تعزز المناعة.

تحسين الجهاز الهضمي 

يساعد في تحسين الجهاز الهضمي إذا كنت تعاني غالبًا من مشاكل في الجهاز الهضمي، وتم استخدام كل من الليمون والزنجبيل لعدة قرون للمساعدة في الهضم وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحفز عصير الليمون إنتاج الصفراء في الكبد، وهو أمر ضروري لهضم الطعام والمساعدة على الهضم. 

وفقا لدراسة نشرت في "الطب التكميلي والطب البديل القائم على الأدلة"، يمكن أن يساعد عصير الليمون في منع عسر الهضم والإمساك، و يحتوي الزنجبيل على مركبات مثل جينجيرول وشوجول، والتي ثبت أنها تسرع إفراغ المعدة وتدعم عملية الهضم. 

ووجدت دراسة نشرت في "مجلة علم الأدوية العرقية" أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل الانزعاج والانتفاخ.

يساعد على فقدان الوزن 

تم ربط كل من الليمون والزنجبيل بفقدان الوزن وتحسين الصحة الأيضية، حيث أن الليمون منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع والرضا. 

كما تبين أن مادة البوليفينول الموجودة في الليمون تقلل من زيادة الوزن وتحسن مقاومة الأنسولين، وفقا لدراسة نشرت في "مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية". من ناحية أخرى، يمكن للزنجبيل تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك وزيادة حرق الدهون. 

ووجدت دراسة نشرت في "المجلة الأوروبية للتغذية" أن مكملات الزنجبيل يمكن أن تقلل بشكل كبير من وزن الجسم ودهون البطن.

يخفف من الغثيان 

يتمتع كل من الليمون والزنجبيل بخصائص مضادة للغثيان يمكن أن تساعد في تهدئة اضطراب المعدة. 

ويحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يمكنه تحييد أحماض المعدة وتخفيف الغثيان. 

ووفقا لدراسة نشرت في "PLOS ONE"، فإن استنشاق زيت الليمون الأساسي يمكن أن يساعد في تقليل الغثيان والقيء أثناء الحمل، وتم استخدام الزنجبيل لعدة قرون كعلاج طبيعي للغثيان ودوار الحركة. 

ووجدت الأبحاث المنشورة في "الرعاية الداعمة للسرطان" أن مكملات الزنجبيل يمكن أن تقلل بشكل كبير من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي.

تقليل الالتهابات 

يرتبط الالتهاب المزمن بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان. ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد شاي الليمون والزنجبيل في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. 

ويحتوي الليمون على مركبات مثل الليمونين والهسبيريدين، والتي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات. 

ووجدت دراسة نشرت في "المغذيات" أن مادة البوليفينول الموجودة في الليمون يمكن أن تساعد في تقليل علامات الالتهاب في الجسم. 

ويحتوي الزنجبيل على جينجيرول، وهو مركب قوي مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. 

وفقا لدراسة نشرت في "الغذاء والوظيفة"، فإن مكملات الزنجبيل يمكن أن تقلل بشكل كبير من علامات الالتهاب لدى المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة