أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط


خلال كلمته لوزراء الاقتصاد والمالية العرب..

«أبو الغيط»: العدوان الإسرائيلي تجاوز المدى في الاستهانة بكل قيمة إنسانية

نادر غازي

الأحد، 12 مايو 2024 - 09:12 م

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ ما يربو على سبعة أشهر، تجاوز المدى في التجرد من الضمير والاستهانة بكل قيمة إنسانية أو منظومة أخلاقية، حتى بالمعايير المتدنية للاحتلال الإسرائيلي الذي عرفته فلسطين منذ عقود.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري الذي انطلق اليوم في المنامة للتحضير للقمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها مملكة البحرين الخميس المقبل.

وقال "أبو الغيط" أمام وزراء الاقتصاد والمالية العرب، إن الفترة الماضية شهدت تحرك سياسي عربي ودولي لوضع حد لهذا العدوان الإجرامي، كما شهدت هبّة عربية لإغاثة غزة، مضيفاً: "ونحن ندرك تماماً أنه لا شئ يعوض أهل غزة في هذه المحنة، ولكننا جميعاً نسعى إلى التخفيف من آلامهم ومداواة جراحهم، ولم تتوقف جسور المساعدات الإنسانية القادمة من الدول العربية إلى غزة، والتي لا تزال إسرائيل للأسف تعطلها وتمنع دخولها مشهرة سلاح التجويع في وجه أهل القطاع".

وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى أنه مطروح أمام أعمال القمة خطة الاستجابة العربية الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي، التي قامت بإعدادها دولة فلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة والمنظمات العربية المتخصصة ذات الصلة، ومطروح أيضاً مبادرة "الاحتفاء بيوم شهيد الصحة"؛ تخليداً للشهداء العاملين في المجال الطبي الذين سقطوا على أرض المعركة ويصل عددهم إلى ٤٩٣ شهيداً.

ويبحث وزراء الاقتصاد والمالية العرب عدداً من الاستراتيجيات العربية المتعلقة بمجالات الشباب والسلام والأمن، والتدريب والتعليم التقني والمهني، والأمن المائي، بالإضافة إلى عدد من الوثائق المتصلة بموضوعات سياسات التنمية الاجتماعية، والتي تمثل في مجملها إضافات مهمة تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك.

وأكد "أبو الغيط" أن فعالية العمل العربي المشترك تعتمد بالضرورة على كفاءة الأداء العربي في مختلف المجالات، وتعد المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية حجر زاوية مهماً للعمل العربي وسبيلاً ضرورياً لتحقيق إنجازات ملموسة يشعر بها المواطن العربي.

وقال: "وبرغم أن ما تحقق على هذا الصعيد لا يُلبي المأمول، إلا أننا نشير لبعض الإنجازات المهمة، وأخص بالذكر هنا اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، فضلاً عن استكمال عدد من المتطلبات الهامة المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي"، مضيفاً: "أن ما سبقت الإشارة إليه إنما يبعث على التفاؤل بأنه يمكن التغلب على التحديات القائمة إذا ما توفرت الإرادة وتضافرت الجهود الصادقة والمخلصة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة