صورة موضوعية
صورة موضوعية


قبل الامتحانات.. أفضل 4 طرق للتغلب على النسيان

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 14 مايو 2024 - 03:41 ص

بالنظر للكثير من الطلاب أو سؤالهم عن أكثر الأشياء التي تشتت تفكيرهم خلال فترة الامتحانات، ستكون الإجابة هي الخوف من النسيان ودخول غرفة الامتحان وعدم تذكر المعلومات التي من المفترض إفراغها بكراسة الإجابات.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التوتر أو القلق أو العمل في فترات زمنية قصيرة جدًا بين جلسات الدراسة، أن تؤدي إلى صعوبة الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أهم النصائح التي يجب الإلتزام بها لتجنب نسيان المعلومات وما تم حفظه، حسب صحيفة هندوستان تايمز.

-تحديد الأولويات بين المفاهيم السهلة والضعيفة:

أثناء التحضير للامتحان، يجب على الطلاب تصنيف فصولهم إلى أجزاء سهلة ومتوسطة وصعبة لإدارة وقت دراستهم بكفاءة، وبالمثل، أثناء إجراء الإختبار، يجب تقييم ورقة الأسئلة لتحديد أو معرفة الأسئلة المألوفة أولاً، ستساعد هذه الإستراتيجية في تذكر المفاهيم الأساسية وستزيد من فرص تغطية جزء كبير من الامتحان بسهولة.


2.تجنب الحفظ الصريح ومحاولة فهم المفاهيم:

غالبًا ما يتعلم الطلاب الصيغ أو حلول الأسئلة قبل الإختبار لتحسين درجاتهم، ويتم قضاء ساعات في حفظ المفاهيم والصيغ قبل الامتحان مباشرة، وهذا ليس مربكًا فقط، بل يمكن أن يؤدي إلى تشتت الدماغ والنسيان، إضافةً إلى محاولة تجنب الحفظ عن ظهر قلب، وبدلاً من ذلك تخصيص وقتًا لفهم المفاهيم والتدرب على الأسئلة، والتركيز دائمًا على "السبب" وراء المفاهيم والقيام بتطبيق نفس الشيء بثقة لحل الأسئلة أثناء التدريب.


3.أخذ فترات راحة لتعزيز وتحديث الذاكرة:

من المهم أخذ فترات راحة قصيرة بين ساعات الدراسة الطويلة للتجول أو التمدد أو الاستماع إلى الموسيقى أو أخذ قيلولة، فذلك سيساعد على التحكم في التوتر، وإطلاق العنان للعقل في الإبداع و التفكير.

4.تجنب السهر طوال الليل قبل الامتحانات:

يمكن لقلة النوم أن تؤدي إلى تشتت الدماغ، لذلك من المهم في الليلة التي تسبق الامتحان، الذهاب إلى السرير في الوقت المحدد، والحصول على 8 ساعات من النوم على الأقل.

اقرا ايضا | مدير تعليم دمياط: المقصرون ليس لهم مكان

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة