صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد التقلبات الجوية.. هيئة الدواء تحذر من «حساسية الأنف»

ريم الزاهد

الثلاثاء، 14 مايو 2024 - 10:55 ص

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بحساسية الأنف خلال التقلبات الجوية بين الفصول، وخاصة عند إثارة الرياح المحملة بالرمال فهم لا يستطيعون تحمل هذه التغيرات ويشعرون بتهيج كبير في منطقة الأنف. 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن حساسية الأنف هي مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأنف نتيجة للتعرض لمهيجات ناتجة عن حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات أو شعرها، أو الغبار، أو العطور.

اقرأ أيضا: احذر.. الهواء داخل السيارة قد يتسبب في إصابتك بمرض خطير

كما أوضحت الهيئة أن التهاب الأنف الناتج عن الحساسية، قد يكون موسميًا أو دائمًا طوال العام، من أهم الأعراض: الرشح، وسيلان الأنف، ووجود حكة والعطس الشديد غير مصاحب بحمى.

وتنشأ التهابات حساسية الأنف نتيجة لتفاعل جهاز المناعة بشكل مفرط مع المواد المثيرة؛ بحيث يحفز تكوين الأجسام المضادة التي تهاجم الأغشية المخاطية للأنف، تختلف شدة الحالة من شخص لآخر.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بحساسية الأنف: 

يمكن للمشكلات الآتية أن تزيد من خطر الإصابة بحساسية الأنف والتي تشمل: الإكزيما، والربو، والأم المدخنة، إذ قد تعرض أطفالها إلى حساسية الأنف وخاصةً خلال السنة الأولى من حياتهم، وإصابة أحد أفراد العائلة بالربو أو بإحدى أنواع الحساسية الأخرى، والعمل أو العيش في بيئة تعرض الفرد باستمرار لمسببات الحساسية.

أعراض حساسية الأنف:

- العطاس.
- احتقان الأنف وسيلانه.
- السعال.
- حكة في الأنف والحلق.
- نزول الإفرزات الأنفية إلى الخلف باتجاه المجرى التنفسي أو المريء.
- التعب.
- احمرار ودموع وحكة في العين نتيجة التهاب الملتحمة.
- تورم وتلون الجفن تحت العين باللون الأزرق.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة