متظاهرون يرفعون لافتات احتجاجية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي خلال يوم الذكرى
متظاهرون يرفعون لافتات احتجاجية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي خلال يوم الذكرى


مسيرات عودة فى ذكرى النكبة

الكآبة تخيم على إسرائيل.. وفتح: لا تنازل عن حقوقنا

الأخبار

الثلاثاء، 14 مايو 2024 - 08:19 م

على وقع الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة يحيى الفلسطينيون الذكرى 76 للنكبة حيث شاركت جماهير غفيرة داخل أراضى الـ 48 أمس فى مسيرة العودة الـ27 المقامة هذا العام فى أراضى قريتى هوشة والكساير المهجرتين.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وأطلقوا هتافات تطالب بوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وحق العودة للفلسطينيين إلى وطنهم.

كما رفعوا فى المسيرة التى انطلقت من مدخل مدينة شفاعمرو لافتات حملت أسماء القرى المهجرة وصور الشهيد المعتقل وليد دقة من بلدة باقة الغربية، وطالبوا بتحرير جثمانه لمواراته الثرى.

اقرأ أيضاً .. متحدثة أممية: 450 ألف فلسطيني دون مأوى بسبب النزوح القسري

كما أكدت حركة التحرير الوطنى الفلسطينى «فتح» فى الذكرى الـ 76 للنكبة أن الحقيقة الفلسطينية لا يمكن طمسها، وأن إرادة الشعب الفلسطينى أصلب من أن تُكسر، وإصراره على التمسك بحق العودة وحق تقرير المصير وبالحرية والاستقلال الوطنى لن يلين.

وقالت إن المجتمع الدولى يتحمل المسئولية التاريخية عن الظلم الذى لا يزال يتعرض له الشعب الفلسطينى وعن كل النكبات التى أصابته، وآخرها حرب الإبادة الهمجية التى يتعرض لها أهلنا فى قطاع غزة والتى تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلى بأبشع الأساليب والصور بالتزامن مع الحرب على الضفة والقدس فى ظل تصاعد هجمات المستعمرين الإرهابيين بدعم من حكومة الاحتلال المجرمة.

وفي المقابل شهدت إسرائيل احتفالات محدودة فى المناسبة نفسها التي تطلق عليها اسم «يوم الذكرى»، حيث أُلغيت عروض الألعاب النارية وجرى تسجيل المراسم التقليدية بدلاً من بثها على الهواء مباشرة، وانتقد نواب من المعارضة هذه الخطوة ووصفوها بأنها محاولة لخنق الاحتجاجات ضد نتنياهو بسبب إخفاقه فى إعادة الأسرى الذين ما زالوا محتجزين لدى حركة حماس.

وقاطع محتجون كلمة نتنياهو خلال مراسم «كئيبة» لإحياء «يوم الذكرى» في المقبرة العسكرية فى جبل هرتزل بالقدس المحتلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة