صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات.. نصائح لتقليل التوتر عند أولادك قبل امتحانات الشهادة الإعدادية

آلاء اليمانى

الجمعة، 17 مايو 2024 - 05:09 م

تعتبر فترة الامتحانات فترة مرهقة لكل من الوالدين والأطفال، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي، إلا أن مواكبة جداولهم وخطط الإعداد التي لا تنتهي أبدًا قد يكون أمرًا صعبًا، ويسبب توترًا كبيرًا.

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من زيادة القلق والتوتر من نوبات هلع ويواجهون صعوبة في التركيز وتذكر المعلومات أثناء الاختبار، لذلك من المهم على الآباء والأمهات تتبع النصائح الآتية لتخفيف توتر أطفالهم، حسب موقع nhs.UK.

التأكد من أكل الطفل الجيد

يعد اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا حيويًا لصحة طفلك، ويمكن أن يساعده على الشعور بالتحسن أثناء فترات الامتحانات، والبعد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والكافيين، مثل مشروبات الطاقة والكولا والحلويات والشوكولاتة والبرجر ورقائق البطاطس، إذ تجعل أطفالهم مفرطي النشاط وسريعي الانفعال ومتقلبي المزاج.

اقرأ أيضًا| «من غير زعيق».. 4 طرق لتنمية عادات الأكل الصحية لدى طفلك

مساعدة الطفل على الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم الجيد يحسن التفكير والتركيز، ويحتاج معظم المراهقين إلى ما بين 8 إلى 10 ساعات من النوم ليلاً، لذلك يجب منح طفلك نصف ساعة أو نحو ذلك للاسترخاء بين الدراسة أو مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر والذهاب إلى السرير، لمساعدته في الحصول على نوم جيد ليلاً.

الأريحية والمرونة أثناء الامتحانات
من المهم على الآمهات والآباء أن يكونوا على مرونة في وقت الامتحان، إذ عندما يقوم الطفل بالمراجعة طوال اليوم، فلا داعي للقلق بشأن المهام المنزلية التي لم يتم إنجازها، إضافةً إلى ضرورة البقاء هادئًا.

مساعدتهم على الدراسة

من المهم التأكد من أن الطفل لديه مكان مريح للدراسة، وسؤالهم عن كيفية دعمهم في مراجعتهم، إضافةً إلى مساعدتهم على التوصل إلى أفكار عملية تساعدهم على المراجعة، مثل وضع جدول للمراجعة أو الحصول على الامتحانات السابقة للتدرب عليها.

التشجيع على ممارسة الرياضة أثناء الامتحانات

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تعزيز مستويات الطاقة وتصفية الذهن وتخفيف التوتر، كالمشي، ركوب الدراجات، السباحة، كرة القدم والرقص، فكل ذلك فعال في التخلص من التوتر ويساعدهم على الهدوء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة