قافلة جامعة المنصورة
قافلة جامعة المنصورة


الكشف على 927 مواطنًا خلال قافلة المنصورة في حلايب وشلاتين

حازم نصر

الأحد، 19 مايو 2024 - 07:47 م

واصلت قافلة جامعة المنصورة الشاملة "جسور الخير (21)" اليوم الأحد الموافق  فعالياتها لليوم الثاني على التوالي بمدينة حلايب وشلاتين.

اقرأ أيضا | انطلاق فعاليات قافلة جامعة المنصورة «جسور الخير-21» بمدينة شلاتين| صور
القافلة تقام تحت رعاية الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس الجامعة واللواء عمرو الحنفى محافظ البحر الأحمر، واللواء أركان حرب عمرو جميل قائد المنطقة  و الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


تهدف القافلة  إلى تقديم خدماتها الشاملة بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر ووزارة التضامن والجهات المعنية لتقديم كافة الدعم والرعاية والخدمات المتكاملة.


وذلك استكمالاً لسلسلة قوافل جسور الخير التي تأتي ضمن خطة جامعة المنصورة للمساهمة في توفير ونشر الرعاية الصحية وتقديم الخدمات المتكاملة لأهالي المحافظات الحدودية والمناطق النائية في كافة أنحاء الجمهورية.


شملت فعاليات اليوم الثاني من القافلة العديد من الأنشطة والخدمات التي استفاد منها السكان المحليون، وصرحت الدكتورة غادة القنيشى وكيل كلية طب المنصورة ورئيس القافلة الطبية عن قيام القافلة الطبية بتوقيع الكشف الطبي على (927) حيث ترددت الحالات الطبية على القافلة بمستشفى الشلاتين المركزي  فى التخصصات التالية ( نساء وتوليد - عظام – مسالك – عيون  - باطنة – أطفال – قلب – المخ والأعصاب – العلاج الطبيعي - أنف وأذن وحنجرة – جراحة عامة – صدر– جراحة جهاز هضمي – طب الفم والأسنان ) .


وتم الكشف على إجمالي (675 ) حالة وتم اجراء 1 عملية كبرى واجراء 8 عمليات صغرى  وتحويل 11 حالة عيون، كما قدمت القافلة الطبية خدمة الكشف الطبي للأهالي في مستشفى حلايب في تخصصات ( جلدية - روماتيزم و تأهيل - الأطفال - الأسنان - أمراض صدرية - أمراض النساء - الأمراض الباطنة )  وكذلك تم دعم القافلة بالفحوصات المعملية والأشعة، وتم الكشف على أجمالي (255) حالة.


كما استمرت فعاليات اليوم الثاني للقافلة البيطرية بالشلاتين وقامت القافلة برئاسة  الدكتور محمد جبر أستاذ الأدوية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الدكتور عوض رزق أستاذ الجراحة والتخدير والأشعة و  الدكتور حسام محمد ابراهيم أستاذ الامراض الباطنة و الدكتور ممدوح سعيد استشاري التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، حيث تم توقيع الكشف الطبي على أكثر من 650 رأس من الأغنام والماعز وعدد 25 رأس من الابل وتم صرف العلاج والتحصينات لجميع الحيوانات المريضة بالمجان من الصيدلية البيطرية للقافلة وكذلك تقديم التوعية والارشادات اللازمة للمربيين بهذه التجمعات.


وتضمنت فعاليات اليوم الثاني لفريق مركز رعاية وتنميه الطفولة بالمشاركة مع القافلة الرياضية في شلاتين قرية العالي عزبة جمعون وتم مشاركة 260 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين سنه و١٤ سنة وتم تقسيم اليوم ما بين ورشه عمل للرسم والتلوين الحر شارك فيها 75 طفل وطفلة، ورشة عمل لإنتاج المجسمات البسيطة من الصلصال الملون مع ٤٥ طفل وطفلة، العاب رياضية وترفيهية مع 100 طفل وطفلة، ورشه عمل لإعادة تدوير الاكواب والاقمشة وعمل مقالم وتوك للبنات، رسم على الوجه وتوزيع الهدايا والألعاب والحلوى على الأطفال.


كما قام فريق التوعية المجتمعية بالقافلة المكون من: الدكتورة سحر عبد العزيز الدكروري والدكتورة  سماح خميس والدكتور حسام الهلالي و إسلام البشلاوي و رضا علي والدكتور حمدي عبد الغني ومشاركة بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي ومؤسسة حياة كريمة بالقافلة.


 بعقد زيارات ميدانية في قريتي العالي وجعبون لعدد 200 سيدة  تضمنت محاور التوعية بمخاطر الزواج المبكر وزواج القاصرات النفسية والصحية، أساليب التربية الإيجابية، كيفية التعامل مع ضغوط الحياة، كيفية الكشف المبكر عن انواع السرطانات المختلفة بالكشف الذاتي والأعراض والمؤشرات المبكرة التي تستدعي الكشف الطبي، وتم فتح باب التحدث لسماع مشاكل السيدات المختلفة وتوجيههم للمسار السليم لحلها وتم توزيع بعض الهدايا العينية على الأطفال في جو يسوده البهجة والسعادة.


ومن خلال نشاط لجنة اختار مشروعك واصنع مستقبلك تم بتدريب ١٨ سيدة من سيدات شلاتين علي فن التطريز في قصر الثقافة بخيط "المالونية والقطن برلية وشرائط الساتان " وطباعة الرسمات بطريقتين ورق الكربون والاقلام الحرارية وتطريز القماش .


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة