صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فرنسا تستثير حفيظة حلفائها بدعوة روسيا لاحتفالات ذكرى إنزال نورماندي

سامح فواز

الأحد، 19 مايو 2024 - 11:58 م

في خطوة مثيرة للجدل، قررت فرنسا دعوة روسيا للمشاركة في الاحتفالات التذكارية بمناسبة الذكرى الثمانين لعملية الإنزال البري في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية، مما أثار استياء البيت الأبيض ومسؤولين غربيين آخرين في ظل التوترات الحالية مع موسكو حول الحرب في أوكرانيا.  

بحسب ما تشير صحيفة بوليتيكو الأمريكية، أعلنت الجهة المنظمة للاحتفالات "مهمة التحرير" في فرنسا الشهر الماضي أنها تريد حضور ممثل روسي، دون الرئيس فلاديمير بوتين، للمشاركة في المراسم التذكارية، وأوضحت أن الهدف من هذه الدعوة هو "تكريم أهمية التزام وتضحيات الشعوب السوفييتية، فضلاً عن مساهمتها الحاسمة في انتصار عام 1945" على ألمانيا النازية والحلفاء الفاشيين. 

كان للاتحاد السوفييتي السابق دوراً محورياً في الحرب العالمية الثانية، حيث خاض معاركاً ضارية وتكبد خسائر بشرية فادحة بلغت أكثر من 26 مليون قتيل من المدنيين والجنود للتصدي للغزو النازي، لذا ترى الجهة المنظمة للاحتفالات أن حضور روسيا ممثلة لخليفة الاتحاد السوفييتي يعد تكريماً مستحقاً للتضحيات الجسام التي قدمها الشعب السوفييتي في سبيل هزيمة النازية.

رد فعل البيت الأبيض ومسؤولين غربيين آخرين    

وفقا لما أشارت الصحيفة، فإنه عندما سُئل البيت الأبيض عن هذه الدعوة، علّق أحد المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن بطريقة ساخرة لاذعة قائلاً: "لعل هذه الدعوة ستذكّر الروس بأنهم حاربوا نازيين حقيقيين في يوم من الأيام، وليس نازيين خياليين في أوكرانيا كما يدعون الآن". 

وكان المسؤول يشير هنا إلى ادعاءات موسكو بأن أحد أهداف عملياتها العسكرية في أوكرانيا هو "إزالة النازية" من هذا البلد، في إشارة إلى وجود جماعات يمينية متطرفة هناك. غير أن هذه المبررات تلقى انتقادات واسعة من قبل المجتمع الدولي.

من جانبه، وصف مسؤول بريطاني لم يُكشف اسمه دعوة فرنسا لروسيا للمشاركة في احتفالات د-داي بـ "المقلقة"، متهماً في الوقت نفسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمحاولة "الارتفاع فوق الصراع الدائر" و"التوقع بأن يصبح في نهاية المطاف وسيطًا للسلام" بين روسيا وأوكرانيا، معتبراً هذه الآمال "خاطئة تمامًا" في ظل استمرار الحرب.

دعوة روسيا فاجأت الجميع

من جهته، صرح دبلوماسي أوروبي لم يتم الكشف عن اسمه أو بلده، لبوليتيكو،  إن دعوة فرنسا لروسيا للمشاركة في احتفالات ذكرى إنزال نورماندي "فاجأت الجميع"، مشيراً إلى أن العديد من الزعماء الغربيين بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن من المتوقع أن يحضروا هذه الاحتفالات.

وأضاف الدبلوماسي أن هذه الخطوة الفرنسية تبدو غير متسقة مع سياسة العقوبات والعزلة التي تنتهجها دول الغرب تجاه روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا.   

وترى الصحيفة ان هذه الدعوة تثير مخاوف لدى بعض الحلفاء الغربيين من محاولة فرنسا لعب دور الوسيط في أزمة أوكرانيا، رغم انتقادات الكثيرين لآمالها بإنهاء الصراع عبر الدبلوماسية في الوقت الراهن. وتظل ردود الفعل منقسمة بشكل واضح ما بين مؤيد ومعارض لفكرة تكريم روسيا في ذكرى تحرير أوروبا من براثن النازية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة