سمير غانم
سمير غانم


في ذكرى رحيل «سمورة».. اعرف أهم الأعمال الفنية لـ« سمير غانم»

ماجد محمد جمال

الإثنين، 20 مايو 2024 - 11:43 ص

تحل اليوم الإثنين 20 مايو ذكرى وفاة الفنان الراحل سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا بسبب إصابته بكورونا عام 2021، وترك أعمالاً أثرت في قلوب الجمهور المصري والوطن العربي ، وذلك من خلال الكوميديا والضحكات التي كان يقدمها خلف شاشات التليفزيون من أعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية خلال مسيرته الفنية .

اقرأ أيضاً | في ذكرى رحيله.. محطات في حياة ملك الكوميديا الفنان «سمير غانم»

نشأة سمير غانم 

ولد سمير غانم عام 1937 بمحافظة أسيوط وحصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية ، وبعدها إلتقى بالفنان جورج سيدهم والفنان الضيف احمد ليشكلوا فرقة ثلاثي أضواء المسرح، من خلال تقديم اتسكيتشات كوميدية اشهرها رميو وجوليت وطبيخ الملايكة ثم قدموا بعدها عدداً كبيراً من الأفلام والمسرحيات الناجحة خلال تعاونهم . 

وبعد وفاة الفنان الراحل الضيف أحمد في عام 1970 انحلت الفرقة واتجه مع جورج سيدهم وقاموا بالتمثيل في عدد من المسرحيات اشهرها (المتزوجون) واخر عمل مسرحي جمعهم هو مسرحية (أهلا يادكتور).

أهم أعمال سمير غانم  

شارك سمورة في بطولة 150 فيلماً تقريبا واشهرهم احنا بتوع الاسعاف، 30 يوم فى السجن، والمجانين الثلاثة، القاهرة فى الليل حب على شاطىء ميامي، أميرة حبى أنا وغيرها من الاعمال اللتى أثرت في قلوب محبيه مع نخبة من فناني الزمن الجميل، حيث قدم سمير غانم حوالي 70 مسلسل ابرزهم حكاية ميزو،  تركة جدو، أهلا فطوطة، رجل شريف جدا.

وفي القرن العشرين تحديد في التمنينات قدم سلسة من فوازير رمضان بالعمل الشهير «سمورة» و«فطوطة»، وفي اوئل التسعينات عاد مرة اخرى للفوازير ليقدم  المطربون والمضحكون، ويعتبر من أحد نجوم المسرح.

زواج سمير غانم

وتزوج سمير غانم مرتين قبل زواجه من الفنانة دلال عبد العزيز وكانت أولى زيجاته من سيدة من الصومال.

وانجب من الفنانة دلال عبد العزيز بعد لقائهما في مسرحية اهلا يادكتور  ابنتيه دنيا وأمل وأسم الشهرة «إيمي».

وفاه سمير غانم 

توفى الفنان سمير غانم فى 20 مايو عن عمر يناهز 84 عاما، متأثرا بإصابته بمرض كوفيد-19 دون أن تعرف زوجته الفنانة دلال عبد العزيز التى فارقت الدنيا إثر نقلها إلى المستشفى بعد إصابتها بفيروس كورونا ليصبحوا شركاء فى الحياة والمرض أيضاً.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة