صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل تسبب الحرارة ظهور حب الشباب؟

إيمان حسين

الثلاثاء، 21 مايو 2024 - 05:33 م

تشير الدكتورة إليزابيتا أبا وخوفا، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية والفطريات، إلى أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن حب الشباب يجف ويختفي في الصيف تلقائيًا، ومع ذلك، تدحض الدكتورة هذا الاعتقاد مشيرة إلى أن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد يفاقم حالة حب الشباب، تعزى هذه الزيادة في حب الشباب الصيفي إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة،بحسب ما جاء من Gazeta.Ru.

توضح الدكتورة أبالوخوفا أن الأشعة فوق البنفسجية بجرعات صغيرة يمكن أن تكون مفيدة، حيث تمتلك تأثيرًا مطهرًا وتقمع نشاط بكتيريا بروبيونيباكتريوم، مما يساعد في تقليل الالتهاب،لكن عند التعرض الطويل للشمس، تتعرض البشرة للتلف وتنخفض خصائصها الوقائية. يزيد نشاط الغدد الدهنية وينتج المزيد من الزهم، مما يؤدي إلى انسداد قنوات الغدد وتفاقم حب الشباب، كذلك، يزداد التقرن والاسمرار كرد فعل وقائي للبشرة، ويتزايد النشاط المؤكسد للجذور الحرة.

◄ اقرأ أيضًا | لبشرة خالية من الحبوب.. «القومي للبحوث» يكشف أفضل طرق العلاج

تضيف الدكتورة أن هناك حالة تعرف بـ"حب الشباب مايوركا" أو "حب الشباب الناتج عن الشمس"، وهي حالة جلدية تظهر في الصيف وتتراجع في الشتاء،تتميز هذه الحالة بطفح جلدي من الحطاطات الجريبية الحمراء المسطحة على المناطق المعرضة للشمس من الجسم، وتظهر غالبًا لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا خلال العطلة الصيفية،يرتبط هذا الطفح بالتعرض الطويل لأشعة الشمس واستخدام مستحضرات الحماية من أشعة الشمس التي تسبب انسداد المسامات.

لتجنب هذه الحالة، تنصح الدكتورة باستخدام مستحضرات لا تسبب انسداد المسامات وإزالتها بشكل صحيح بعد التعرض للشمس،كما توصي بتجنب التعرض للشمس بين الساعة 11 صباحًا و4 مساءً.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة