زيت الزيتون
زيت الزيتون


زيوت بديلة لزيت الزيتون.. فوائد صحية متعددة بأسعار مناسبة

إيمان حسين

الثلاثاء، 21 مايو 2024 - 06:48 م

أعلنت خبيرة التغذية الأسترالية إميلي بيرتش، أن بعض الزيوت النباتية يمكن أن تكون بدائل ممتازة لزيت الزيتون بفضل محتواها الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ.

تؤكد خبيرة التغذية الأسترالية إميلي بيرتش، أن إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، ويحسن صحة القلب، ويقلل من التهابات الجسم بفضل نشاط مضادات الأكسدة، هذا يعود إلى محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبوليفينول، وهي مركبات نباتية صحية، وأشارت إلى أن تناول حوالي 20 جراماً (ما يعادل 5 ملاعق صغيرة) من زيت الزيتون يومياً يكفي لتحقيق هذه الفوائد.

◄ زيوت بديلة:
أوضحت بيرتش أن هناك زيوتاً أخرى تحتوي على نفس الفوائد الصحية، وهي أيضاً متاحة بأسعار أقل، منها:

◄ زيت الكانولا: 
يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ويساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار.

◄ اقرأ أيضًا | تعرف على فوائد تناول ملعقة من زيت الزيتون يوميًا

◄ زيت عباد الشمس:
 غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، ويعتبر ممتازاً للقلي ويمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب.

◄ زيت السمسم: 
مثالي لتحضير الصلصات والأطباق الآسيوية، ويحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية.

◄ الفوائد الصحية:
أظهرت الدراسات أن استخدام زيت عباد الشمس يمكن أن يخفض مستوى الكوليسترول الضار، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب،كما أن زيت الكانولا، بفضل محتواه المنخفض من الدهون المشبعة، يسهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

تعتبر الزيوت النباتية مثل الكانولا وعباد الشمس والسمسم بدائل ممتازة لزيت الزيتون، حيث توفر فوائد صحية مشابهة بفضل محتواها من الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كونها متاحة بأسعار مناسبة وتلائم مختلف الاستخدامات في الطهي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة