قالت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الأحد 14 فبراير، إنه تم الانتهاء من كتاب «عمر الشريف في عيون العالم»، بمناسبة إهداء الدورة الخامسة من المهرجان إلى روح الفنان المصري العالمي الراحل.

يأتي ذلك في إطار الاستعدادات النهائية للدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي ستقام خلال الفترة من 17 إلى 23 مارس المقبل.

وقدم الكاتب الكبير على أبو شادي، مقدمة للكتاب، والذي تصدره الدورة الخامسة من المهرجان، وتضمن ترجمة لمجموعة كبيرة من المقالات، نشرت عن الفنان العالمي عمر الشريف في مختلف المواقع الصحفية باللغات المختلفة بالعالم.

وكتب الكاتب الكبير على أبو شادي، قائلا: «حين اختارت إدارة مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية اسم الفنان عمر الشريف لتهدي إليه هذه الدورة، وتطلق عليها دورة (عمر الشريف)، كان هدفها الأساسي، فضلاً عن قيمة الفنان العالمي الكبير، أن تؤكد مصريته وانتمائه لهذا الوطن الذي ظل طوال حياته متعلقًا به محترمًا لشعبه معترفًا بفضله».


وأضاف: «كان من المهم أن نرى فنانا الكبير في عيون الآخر، الذي جعل منه أسطورة، واجتمعت أجهزة الإعلام مرئية ومسموعة ومقروءة، واتفقت بغير اتفاق على (أسطوريته)، لذلك رأت إدارة المهرجان أن تصدر كتابًا تذكاريًا عن (عمر الشريف في عيون الآخر)».


وأوضح أن الكتاب يحتوي على ما يزيد على 100 مقال بلغتها الأصلية من سبع لغات، وتسع دول هي مصر وبريطانيا وأمريكا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا والصين، وتم اختيار نماذج منها لترجمتها تقترب من الخمسين مقالا.

كما سيصدر المهرجان ثلاث نشرات صحفية خلال دورته إحداها عن مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي يحتفي به مهرجان الأقصر في دورته الحالية، ويعرض عشرة أفلام فائزة بجائزة التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقيةن أسسته وتقيمه سنويا مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية بدعم ورعاية من وزارة الثقافة، ويشارك في الدعم وزارات الشباب والسياحة والخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية ويقام هذا العام في الفترة من 17 إلى 23 مارس.