يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، غدا فعاليات مؤتمر إفريقيا 2016 بمشاركة 8 رؤساء أفارقة ووزراء 54 دولة و1200 رجل أعمال مصري وعربي وإفريقي وأجنبي.
ويلقى الرئيس السيسى كلمة الافتتاح، في مركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ كما يتحدث فى الجلسة الافتتاحية ممثل الاتحاد الإفريقي ورئيس البنك الإفريقي للتنمية .. وعقب الجلسة الافتتاحية يعقد الرئيس جلسة عمل على مائدة مستديرة بحضور رؤساء السودان وإثيوبيا وكينيا وتوجو ونيجيريا والجابون وغينيا الاستوائية .. كما سيتم على هامش المؤتمر عقد قمة ثلاثية بين الرئيس السيسى ورؤساء إثيوبيا والسودان لبحث العلاقات المشتركة واستعراض مفاوضات سد النهضة
وأكد السفير حازم فهمي المنسق العام للمؤتمر، في تصريحات للأخبار ان المؤتمر الذي تستمر أعمالة لمدة يومين سيشهد مشاركة كبيرة من رجال الأعمال الأجانب من أوربا وآسيا وأمريكا بجانب رجال الأعمال الأفارقة وسيناقش على مدار يومين من خلال 9 جلسات عما عامة وقطاعية 5 محاور رئيسية للاستثمار في إفريقيا تركز على قطاعات الطاقة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والصحة والدواء
وقال أن اليوم الأول للمؤتمر سيشهد عقد جلسة عامة و4 جلسات فرعية يتم خلالها استعراض قصص النجاح للاستثمار في إفريقيا والشراكة المصرية للاستثمار في القارة السمراء وموقع القارة من الاستثمارات والنمو العالمي
وأشار فهمي، إلى أن الرئيس السيسى، سيقيم حفل عشاء في ختام اليوم الأول للرؤساء بحضور الأمير أغاخان اكبر مستثمر في إفريقيا
وأوضح السفير حازم فهمي، أن المهندس شريف إسماعيل سيفتتح أعمال الجلسة العامة في اليوم الثاني للمؤتمر وسيتحدث فيها الأمير أغاخان يعقبها جلسات عمل عن موقع إفريقيا من الاقتصاد الدولي والتصنيع من اجل تدعيم الشبكة العنقودية للتجارة الإفريقية بجانب جلسات قطاعية عن البنية التحتية واللوجستيات والابتكار والشراكات.
وقال السفير حازم فهمي، إن وزراء التجارة والاستثمار والتعاون الدولي والخارجية والصحة سيشاركون في الجلسات العامة والقطاعية مؤكدا، أن الهدف من المؤتمر هو تعريف رجال الأعمال من مختلف دول العالم بفرص الاستثمار في إفريقيا.
واستعراض المشاكل التي قد تواجه المستثمرين لسرعة اتخاذ قرارات لحلها وتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات وإقامة مشروعات مشتركة تساهم في رفع معدلات التنمية بالقارة السمراء التي تعتبر احد أهم القارات الجاذبة للاستثمارات في المرحلة المقبلة .
وأشار السفير حازم فهمي، إلى أنة سيتم التوقيع على بعض الاتفاقيات والبروتوكولات بين رجال الأعمال المشاركين في المؤتمر، مؤكدا أن المستهدف من مشاركة مجتمع الأعمال كان حوالي 500 رجل أعمال ولكن عدد المشاركين وصل إلى من بينهم 1200 مشارك من بنهم 650 رجل أعمال اجنبى وهو ما يؤكد أهمية المؤتمر ومكانة مصر على الساحة الاستثمارية.