لا تزال فكرة الأجزاء طاغية على عدد كبير من الأعمال الدرامية الناجحة، وبهذه الاستمرارية دارت عجلة الدراما مبكرا وقبل الحشد للموسم الرمضاني المقبل.

ومع رغبة بعض صناع المسلسلات التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي لتقديم أجزاء جديدة بدأت ملامح الموسم الدرامي المقبل تتشكل، وكان نجاح تلك الأعمال هي الدافع الأساسي للمؤلفين لخوض المغامرة من جديد.

من هذه الأعمال مسلسل "العهد" للمؤلف الشاب محمد أمين راضي، حيث كانت الحلقة الأخيرة من المسلسل مفاجأة للجمهور وأثارت جدلا، وبالتالي ترك المؤلف الباب مفتوحا لأجزاء أخرى، إلا أن راضي خرج بتصريح عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي نافيا وجود جزء ثاني وموضحا أن العمل عبارة عن ثلاثة فصول، وما تم عرضه هو الفصل الأول وأنه يعكف حاليا على كتابة الفصلين الثاني والثالث.

عودة الشيطان

بعد تسع سنوات من النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "حدائق الشيطان"، أول بطولة للفنان جمال سليمان، يعود إلى تقديم جزء ثاني من المسلسل، لكن هذه المرة بدون قائدي العمل المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ والراحل المؤلف محمد صفاء عامر، هذه المرة سيكون بالتعاون مع المخرج حسني صالح وتأليف ناصر عبد الرحمن ومن المقرر أن يشارك في الجزء الجديد نفس أبطال الجزء الأول، وهم جمال سليمان، رياض الخولي، وصلاح عبد الله، فيما تغيب سمية عن الجزء الجديد.

مفروسة 2

نجاح المسلسل الكوميدي "يوميات زوجه مفروسة أوي" كان حافزا أساسيا لفريق العمل لاستمراره وتقديم جزء ثاني ليحجز مكانه على الخريطة الرمضانية القادمة، وهو وما أكدت عليه المؤلفة والكاتبة الصحفية أماني ضرغام قائلة: "بعد أن لمست نجاح العمل من خلال المشاهدين وردود الأفعال وحصوله على المراكز الأولى كأفضل عمل كوميدي في رمضان الماضي في العديد من الاستفتاءات، تحمست للفكرة وهو ليس حماسا منفردا أنما نابع من أسرة العمل ، فالجزاء الثاني سيحمل العديد من المفاجآت بتيمة مختلفة مبنية على فكره أساسية يتفرع منها ثلاثين موضوعا متنوعا، فالتجديد سيشمل الموضوعات والشكل والديكور".

عادة ما تواجه مسلسلات الأجزاء العديد من المشاكل سواء الإنتاجية أو انسحاب الأبطال الأساسين من العمل، تعقيب أجابت عليه ضرغام قائلة: "لم يصادف العمل أي من تلك المشاكل، فبالنسبة للصعوبات الإنتاجية فهي غير موجودة لأن مخرج العمل هو نفسه المنتج، أما عن الأبطال فالعمل قائم على أبطاله الرئسيين وبمشاركة نجوم جدد، ولا صحة لما تردد عن انسحاب داليا البحيري فهي إشاعة مغرضة المقصود منها النيل من النجاح الذي حققته، فقد اجتمعنا على طاولة العمل أكثر من مرة ومتفقين على الجزء الثاني حتى قبل انتهاء الأول".

معادلة مختلفة

يعتبر مسلسل "ألف ليلة وليلة" من الأعمال التي تحتمل عدة أجزاء، وقد توالت عليه الأجيال، وخلال شهر رمضان الماضي، خاض التجربة المؤلف محمد ناير، ليقدم "ألف ليلة وليلة" مع شريف منير – الذي قام بدور شهريار - ونيكول سابا – التي قامت بدور شهرزاد- وقد حرص المؤلف بدوره أن تكون النهاية مفتوحة كنوع من التمهيد للمشاهد لاستقبال جزء جديد.
ويقول ناير: "خطة تقديم جزء ثان موضوعه منذ بداية كتابة العمل الأول، فطبيعته وقصصه الأسطورية المتنوعة تخلق سلسله من الأجزاء.. وما جذبني للعمل وهو التحدي نفسه لتقديم شكل جديد يربط بين الدراما الكلاسيكية والتقنيات التكنولوجية الحديثة لترجمة ملحمة أسطورية دراميا بمشاركة عدد من النجوم وباستخدام إمكانيات ومعدات متطورة، فهي مغامرة والنجاح فيها أساسه تقديم الأفضل وإصلاح أخطاء السابق والاستفادة منها".

ويتابع ناير: وبالفعل بدأت في كتابته الجزء الجديد وسيشارك نفس أبطال الجزء الأول في العمل دون انسحاب أيا منهم.. وبالنسبة لمسألة العرض سواء لرمضان القادم أو ما بعده، فلم يحسم الأمر حتى الآن فالشركة المنتجة ستحدد ذلك وفقا لخطتها".

خارج السباق

لتفادي ضياع بعض المسلسلات في زحام العرض الرمضاني اقتنعت غالبية شركات الإنتاج بضرورة إنتاج أعمال خارج منطق الموسم الأوحد، ومن ضمن هذه الأعمال مسلسل "سلسال الدم"، واستثمارا لذلك النجاح قرر صناعه تقديم جزء ثاني منه، وبالفعل بدأ فريق العمل في تصويره، بينما أعلن المؤلف مجدي صابر أنه يواصل كتابة الحلقات الجديدة، ومن المقرر أيضا أن يعرض خارج السباق الرمضاني.