على مدى 64 عاما هى عمر جريدة «الأخبار» ومن العدد رقم واحد وحتى العدد عشرين ألفا ، كانت الجريدة شاهدا على تاريخ مصر، عاشت كل اللحظات المصيرية في تلك السنوات بتقلباتها وأحداثها الساخنة، كانت عينا للشعب ، رصدت بموضوعية ودقة أبرز الأحداث، وعايشت عن قرب انجازات الوطن والمنحنيات الصعبة في مسيرته مع ملك و7 رؤساء وبين ثورة يوليو وثورتي المصريين في 25 يناير و30 يونيو.

كان قدر «الأخبار» أن تخرج إلى النور فى نهايات عهد الملكية ، وتكون شاهدة على واحدة من أكبر تحولات التاريخ المصري، منذ صدورها يوم 15 يونيو من عام 1952. وكان العنوان الرئيسي لـ «الأخبار» في اليوم التالي لاشتعال ثورة 23 يوليو: «اللواء محمد نجيب يقوم بحركة تطهير».

وفى يوم 26 يوليو جاء عنوان الأخبار: «نزول الملك عن العرش لولى العهد أحمد فؤاد» .. تأليف مجلس الوصاية.. فاروق غادر الإسكندرية في الساعة 6 على الباخرة المحروسة .. الجيش يحاصر قصر رأس التين وقصر المنتزه».

ونظرا لقصر الفترة بين تأسيس الأخبار وقيام ثورة 23 يوليو فإنه لا يمكن استنباط شكل العلاقة بين السلطة الحاكمة المتمثلة فى الملك فاروق والجريدة، لكن الملاحظ أن «الأخبار» اهتمت بالأحداث المرتبطة به بعد رحيله، ففي12 أغسطس 1952 كان مانشيت الأخبار: «كيف أرغم فاروق الشاه على طلاق فوزية» ونشر الأستاذ مصطفى أمين على صفحات الجريدة القصة الكاملة، وفى يوم 20 من نفس الشهر كان المانشيت الرئيسي للأخبار « فتح خزائن فاروق السرية» والعثور على مفكرته الخاصة ، كما اهتمت بنشر جولات اللواء محمد نجيب الذي اختير كأول رئيس لجمهورية مصر، كما اهتمت بنشر صوره خلال استقبال رؤساء دول أخري.

وكانت علاقة «الأخبار» مع جمال عبد الناصر قوية حتى قبل إجراء الاستفتاء الشعبي له ليتم اختياره رئيسا للجمهورية.

ففي 4 ابريل 1956 كان العنوان الرئيسي للجريدة «خرج آخر قائد بريطاني من مصر» وفى 13 يونيو 56 كان المانشيت «تم الجلاء».. إجلاء آخر جندي بريطاني من مصر، فيما كان مانشيت الجريدة فى 24 يونيو 1956، «انتصار»، وذلك بعد إعلان نتائج انتخاب عبد الناصر رئيسا للجمهورية والدستور.. أغلبية ساحقة لجمال عبد الناصر.

ونشرت «الأخبار» المانشيت الرئيسي في ٢٦ يوليو «جمال عبد الناصر يعلن: تأميم شركة القناة.. مصر تسلمت الشركة أمس».
وفى 24 مايو 1960 أصدر الرئيس عبد الناصر قانون تنظيم الصحافة، وحمل مانشيت "الأخبار" في اليوم التالي مانشت «الصحف للشعب».. دور أخبار اليوم والأهرام والهلال وروزا ليوسف آَلت للاتحاد القومي.

وفى تغطيتها لهزيمة يونيو 1967 التزمت «الأخبار» مثل سائر وسائل الإعلام المصرية بالبيانات الصادرة، فجاء مانشيت «الأخبار» يوم 7 يونيو: «قواتنا المسلحة توغلت داخل إسرائيل .. أسقطنا 86 طائرة للعدو»، ولكن سرعان ما تكشف الواقع المرير، وجاء مانشيت يوم 9 يونيو: «وقف إطلاق النار» وفى اليوم نفسه قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر التنحي عن الحكم، ونشرت «الأخبار» في صدر صفحتها الأولى يوم 11 يونيو 1967 مانشيت « عبد الناصر يستجيب لإرادة الملايين»، « سأبقى .. كما أمرني الشعب».

وفى يوم 28 سبتمبر 1970 ، توفى الزعيم جمال عبد الناصر ، ونشرت الأخبار في اليوم التالي مانشيت « فقدنا عبد الناصر .. مات الزعيم والقائد والبطل» ، وفى 30 سبتمبر 1970 كتبت الأخبار «العالم يبكى».

وواكبت «الأخبار» حكم الرئيس السادات، وجاء مانشيت الأخبار في يوم 11 أغسطس 1970«مناقشة دستور مصر»، ثم قرر السادات في نفس الشهر القضاء على مراكز القوى ، وفى يوم 26 أغسطس عام 1971 كان مانشت الأخبار «المؤامرة أمام محكمة الثورة».

كما واكبت «الأخبار» القرارات الهامة التي اتخذها الرئيس الراحل في عام 1972وأهمها إنهاء مهمة الخبراء السوفيت، ثم نشرت العنوان الذي انتظره المصريون 6 سنوات كاملة، وهو عنوان «عبرنا القناة ورفعنا علم مصر» في 7 أكتوبر 1973.

وفى يوم الاحتفال بذكرى النصر العظيم في 6 أكتوبر 1981 تم اغتيال الرئيس السادات خلال العرض العسكري ، وقد انفردت «الأخبار» بتغطية هذا الحادث بصور عالمية للمصور الكبير مكرم جاد الكريم الذي انفرد بتصوير لحظات اغتيال السادات، وجاء المانشيت «فقد العالم أنور السادات .. استشهد بطل الحرب والسلام ..في يوم ذكرى النصر».

و تولى الرئيس محمد حسنى مبارك الحكم، وكان المانشيت فى يوم 15 أكتوبر 1981 «صدر أمر الشعب .. وعلينا أن نطيع»، وللمفارقة العجيبة أن هذا العنوان ربما ظل صالحا للنشر بعد قيام ثورة 25 يناير، عندما تنحى الرئيس الأسبق مبارك عن الحكم وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة حكم البلاد ، وبعد مرور 18 شهراً تم انتخاب محمد مرسى رئيسا للجمهورية، حيث تصدر مانشيت "الأخبار" في عددها يوم 25يونيو 2012 « مرسى رئيسا لمصر».

ووقفت إلى صف جموع المصريين الذين ثاروا على حكم المرشد وتابعه مرسى ، وقامت بنشر تغطيات موسعة لخروج ملايين المصريين في 30يونيو 2013 للمطالبة بتنحي مرسى ،فكان مانشيت الأخبار في أول يوليو 2013 «بركان الغضب ينفجر في وجه الرئيس والإخوان»، وعندما انحازت القوات المسلحة لإرادة المصريين جاء مانشت جريدة «الأخبار» فى 4 يوليو2013 «.. وانتصرت ثورة الشعب»، «سقوط مرسى والإخوان وإعلان خريطة المستقبل»،عدلي منصور رئيسا مؤقتاً .. تعطيل الدستور .. انتخابات رئاسية مبكرة.

وبعد مرور عام على تولى الرئيس السابق المستشار عدلي منصور حكم البلاد ، تم إجراء الانتخابات الرئاسية بين المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، وجاء المانشيت الرئيسي للأخبار في 4 يونيو 2014 «لجنة الانتخابات تعلن فوز المشير بالرئاسة بنسبة 96,9 مقابل 3% لحمدين .. السيسى أول رئيس وطني منتخب».

كما واصلت «الأخبار» تغطيتها المتميزة للعديد من المشروعات القومية العملاقة التي تقام على أرض مصر وتستهدف تحقيق تطلعات ملايين المصريين في حياة أفضل.