تحاول الحكومة إيجاد حلول سريعة وفعالة لمشكلة وقف تدفق السياح إلى البلاد عن طريق تنظيم الرحلات المستمرة إلى مدينة شرم الشيخ .
لدعم السياحة الداخلية وتنشيط السياحة العربية كي تكون بديل عن السياحة الأوروبية وإجراء حملات دعائية لعودة السياحة مرة أخرى إلى البلاد.
خاصة بعد أن تعرضت السياحة لضربة قوية في أعقاب سقوط الطائرة الروسية بمدينة شرم الشيخ
."بوابة أخبار اليوم "رصدت أهم المشاكل والعوائق التي تواجه السياحة في مدينة السلام لتضعها على مائدة الحكومة خلال اجتماعها اليوم بالمدينة .
كما أنها تضع أمام الحكومة مطالب العاملين في القطاع لمحاولة إنقاذهم من الوضع السيئ الذي يعيشونه منذ سقوط الطائرة الروسية حيث طالبو بعمل صندوق أزمات لمساعدتهم فيما يمرون به من أزمات منذ ثورة يناير باعتبارهم القطاع الأكثر تضررا منذ ذلك الوقت ومحاربة شركات السياحة التركية التي تستغل الموقف وتحاول التحكم في السياحة الوافدة إلى مصر .
ويأتي انعقاد مؤتمر أخبار اليوم تحت شعار صناعة الآمل في بلد السلام ليؤكد مساندة العاملين في السياحة ويضع المستثمرين والحكومة في المواجهة لإيجاد حلول سريعة وفورية لتخطى المحنة التي تواجه السياحة المصرية والاقتصاد بصفه عامه .
في البداية قال كريم حسن ، صاحب بازار، إن السياحة في شرم الشيخ تعاني معاناة كبيرة منذ حادث سقوط الطائرة الروسية، حيث أن كثير من الأفواج غادرت عقب مطالبة الحكومة الروسية لمواطنيها بالمغادرة، مشيرا إلي أن الحياة تسير بشكل طبيعي في مدينة السلام رغم ضعف حركة البيع والشراء .
وطالب الحكومة بضرورة خفض أسعار تذاكر شركة مصر للطيران المتجهة إلي كل الأماكن والمزارات السياحية في مصر وليس شرم الشيخ فحسب، كما طالب الفنادق الموجودة في هذه الأماكن بضرورة تخفيض أسعار الحجوزات بها من أجل تشجيع السياحة الداخلية وزيادة إقبال المصريين علي زيارة المعلم السياحية بلدهم.
بينما قال احمد الطيب ، بائع تحف وهدايا فرعونية، إن قيام مجلس الوزراء بعقد اجتماع في شرم الشيخ يؤكد أن المدينة آمنة تماما ومحصنة ضد كافة الأعمال الإرهابية كما أنه يوجه رسالة للعالم بأن مصر في مواجهة حاسمة مع الإرهاب بكل أشكاله وأنها عازمة علي القضاء عليه باقي سرعة ممكنة، مشيرا إلي أن قيام مؤسسة أخبار اليوم بعقد مؤتمر لتنشيط السياحة يأتي في إطار دورها التاريخي في مساندة الدولة والوقوف إلي جانبها فيما تمر به من أزمات منذ تأسيسها علي يد الراحلين العظام مصطفي وعلي أمين.
دفعة قوية
بينما قال ذكري أبوعبدالله ، صاحب بازار، أن حركة البيع والشراء تأثرت بشدة في شرم الشيخ منذ وقوع حادث الطائرة الروسية، مؤكدا أن قرار روسيا بحظر رحلاتها إلي مصر وإيقاف رحلات شركة مصر للطيران إليها يعتبر قرارا متسرعا، حيث أنه لم يتم انتظار نتائج التحقيقات، كما أن مصر وروسيا تتمتع بعلاقات قوية وبالتالي كان يجب عليها الانتظار وعدم اتخاذ أي قرارات من شأنها أن تؤثر علي هذه العلاقات.
وأكد أن انعقاد مجلس الوزراء لأول مرة بشرم الشيخ يعتبر دفعة قوية من الحكومة للعاملين بمجال السياحة بأنها تقف إلي جواره وأنها لن تتركهم في محنتهم، كما أن الاجتماع يجب أن يحظى بالتغطية الإعلامية المناسبة بحيث يري العالم كله أن مصر ستظل بلد الأمن والأمان وأنها ستدحر الإرهاب بلا رحمة .
أما تامر عادل ، محام، فقال انه وأسرته جاءوا إلي شرم الشيخ منذ أيام دون أن يعيروا أدني اهتمام لكل ما يقال حول أن المدينة غير امنة.
وأكد أن الإعلام الغربي ينقل صورة مغلوطة تماما عن الأوضاع في المدينة لذلك يجب علي الإعلام المصري تنحية الخلافات جانبا والتركيز علي نقل الصورة الصحيحة عن شرم الشيخ إلي كل دول العالم
وطالب السفارات المصرية بالخارج القيام بدورها في الترويج للسياحة في مصر، مضيفا أن مصر تواجه حربا شرسة من جهات متعددة تسعي لإسقاط مصر في الفوضي وبالتالي يجب أن يتألف الجميع للنهوض بالدولة وإخراجها مما هي فيه.
صندوق أزمات
فيما دعا عادل أحمد ، موظف استقبال بأحد الفنادق، مجلس الوزراء الذي سيعقد اجتماعه اليوم بشرم الشيخ إلي ضرورة الاهتمام بشكل مكثف بالعاملين بقطاع السياحة لأنه أكثر القطاعات تضررا منذ ثورة يناير 2011.
كما طالب الحكومة بضرورة البدء في إنشاء صندوق أزمات لدعم قطاع السياحة والعاملين فيه بحيث يتم اللجوء إليه حال حدوث أي أزمات، كذلك يجب العمل علي تنشيط السياحة الداخلية والتوجه بشكل أكبر نحو السائح العربي ومحاولة استقطاب وخلق أشكال جديدة من السياح من دول مختلفة لتعويض غياب السائح الأوروبي خلال الفترة المقبلة.
أما ريهام عبدالحميد، سيدة أعمال، فقالت أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننكر أن السياحة في مصر تأثرت بشكل كبير بحادث سقوط الطائرة الروسية، فرغم أن التحقيقات لم تثبت حتى الآن الأسباب والدوافع الحقيقية وراء الحادث وما إذا كان هناك اشتباه في وجود عمل إرهاب من عدمه إلا أن المواقف الي اتخذتها الدول الأوروبية تجاه مصر تؤكد أن هناك أمرا ما يحاك ضد بلدنا بالخارج.
وأشارت إلي أنه يجب تكثيف إقامة المؤتمرات والمعارض السياحية في شرم الشيخ خلال المرحلة المقبلة للتأكيد علي أن المدينة أمنة.
وأكدت أن مبادرة مؤسسة أخبار اليوم بعمل مؤتمر لدعم السياحة تؤكد أنها ستظل تقف إلي جانب مصر والمصريين وقت الأزمات، وأنها لا تهدف من وراء عقد هذا المؤتمر إلا المصلحة العليا للوطن .
سياحة موسمية
فيما قال احمد فوزي، موظف بأحد الفنادق، إن خسارة السياحة في شرم الشيخ وصلت إلى وجود 100 سائح فقط في الليلة الواحدة.
وأشارت إلى أن الانخفاض في التدفق السياحي تخطى حاجز الـ50%، مشيرا إلى إن السياحة الداخلية موسمية للأسف وصعب أن تعوض الانخفاض الشديد لعدد السائحين في شرم الشيخ والغردقة.
وأشار إلي أن انعقاد اجتماع مجلس الوزراء بالمدينة اليوم يعتبر رسالة تطمين بأن الدولة حاضرة بقوة وان الإرهاب إلي زوال لا محالة ، كما أنه يعتبر بداية لمشاركة الحكومة للمواطنين في أزمات بشكل حقيقي، داعيا مجلس الوزراء إلي الخروج بقرارات حاسمة تنقذ موسم السياحة الشتوي قبل بدايته.
وقال محمد العبدالله ، سائح سعودي، إن زيارته لشرم الشيخ هي الولي حيث أن أصدقاءه هم من شجعوه أكثر لزيارة شرم الشيخ .
وأشارت إلى أن الأجواء في المدينة تتميز بالهدوء والأمان، والطقس في هذه الفترة من العام جيد للغاية، موضحاً أنه زار العديد من المدن العربية والأجنبية، إلا أنه لم يجد مثل أجواء جنوب سيناء.
وأضاف أنه جاء إلى شرم الشيخ عقب حادث الطائرة الروسية، وأن الحادث لم يقلقه أو يؤثر على رأيه في زيارة مصر، لأنه حادث خارج عن إرادة الجميع، والدليل ما حدث في فرنسا مؤخرا فالعالم الآن في حرب مع الإرهاب وعليه أن يتحد لينتصر عليه وبالتالي من الممكن حدوث أي شيء في أي بلد بالعالم.
من جانبه طالب عمرو القوصى صاحب شركة سياحة الحكومة بإعادة التفكير في البرنامج الخاص بالتسويق السياحي في الدول العربية والغربية لجذب السياحة إلى مدينة شرم الشيخ بشكل خاص وإعادة النظر في الترويج للمدينة كمزار سياحي في مختلف دول العالم .
القرية الاوليمبية
ودعا إلى ضرورية الاستفادة من مشروع القرية الاولمبية بالمدينة من خلال دعوه الفرق الكبرى إلى عمل معسكرات الأعداد بالمدينة بدلا من السفر إلى الخارج وهو ماسيشكل نوعا من الترويج الجديد للمدينة .
فيما قال احمد صابر صاحب احد المحلات الموجودة بخليج نعمة أن السياح يتوجهون الآن إلى تركيا بدلا من مصر بسبب رخص العروض المطروحة هناك بالإضافة إلى رخص أسعار التذاكر وبالتالي تتحكم تركيا في السياحة الوافدة إلى مصر الآن ومن ثم يجب على اجتماع مجلس الوزراء اليوم اتخاذ قرارات سريعة لمنافسة السوق التركية وإعادة السياح إلى مصر من جديد .
وأضاف أن الساحة المصرية شهدت تراجعا كبيرا بعد حادثة الطائرة ولن تتعافى خلال عام واحد بل أنها تحتاج إلى عدد سنوات ونطالب المسؤلين بعدم إصدار اى تصريحات من شأنها التقليل من الأزمة التي يعانى من القطاع .
ومن جانبه قال محمد سعيد سائق أن توقف السياحة في مدينة شرم الشيخ تسبب في "وقف الحال" لجميع المصريين العاملين في قطاع السياحة والغير عاملين أيضا خاصة وان السياح كانو بمثابة المصدر الأول لدخل المواطنين مؤكدا على ان وقف السياحة عمل على هجرة العديد من الشباب لخارج البلاد ؟.
وقالت أنجيلينا ديكوفيتش سائحة أوكرانية أنها جاءت ضمن "فوج" سياحي إلي شرم الشيخ بعد سقوط الطائرة ببضعة أيام لتستمتع بسحر الطبيعة التي تتميز بها مدينة السلام، مضيفة أنهم يشعرون أنهم في بلادهم ومصرون علي البقاء والاستمتاع بكل دقيقة في رحلتهم.
وأشارت إلي أنها لم تتردد في القدوم إلي مصر ولم تفكر في تأجيل رحلتها رغم التحذيرات التي أعلنت عنها العديد من الدول، بالرغم من أن هذه هي المرة الأولي لها لزيارتها لمصر.
وأضافت أنجيلينا أنه لا شئ يدعوا إلي هذه الحملة الإعلامية التي شنتها الدول الأوروبية علي السياحة في مصر وأن جميع الدول تشهد مثل تلك الحوادث في أوقات مختلفة، مشيرة إلي أنها ستدعوا أصدقائها أفراد أسرتها لزيارة مصر العام القادم.