نجحت المجمعات الاستهلاكية في جذب المواطنين خلال الأسابيع الماضية وتغلبت علي محلات القطاع الخاص ومحلات البقالة، خاصة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية التي يوجد بها فروع المجمعات.


وكان لها دور واضح وقوي في إعادة الانضباط إلى الأسواق ومواجهة الغلاء والتصدي لمحاولات انفلات الأسعار الذي أصاب الكثير من السلع  خاصة الخضراوات والفاكهة.


وكانت المجمعات كمسكن سريع لانقاذ الموقف في حين ان باقي المحافظات محرومة من فروع المجمعات مما ينعكس علي زيادة معاناة المواطنين بها وتحكم التجار و المنتجين في الاسعار علي عكس القاهرة الكبري والاسكندرية.


وقامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة على عدد من المجمعات الاستهلاكية في مناطق غمرة وشبرا ووسط القاهرة في مناطق السيدة زينب ومصر القديمة ولاظوغلي، ولوحظ خلال الجولة الإقبال الكبير على المجمعات الاستهلاكية ووجود  الطوابير من المواطنين للحصول علي السلع المخفضة خاصة أنه يتم صرف المقررات التموينية وفارق نقاط الخبز في جميع المجمعات.

كما لوحظ الاقبال الكبير على بعض السلع خاصة اللحوم والبقوليات والسكر بسعر 475 قرشا للكيلو والزيوت بأسعار تتراوح بين 875 قرشا و 10 جنيهات والارز بأسعار تبدأ من 350 قرشا  للكيلو وكيس المكرونة زنة 350 جراما بسعر يبدأ من 135 قرشا والأسماك بأسعار تتراوح بين 10 جنيهات و 20 جنيها للكيلو والمسلي باسعار تبدأ من 10 جنيهات للكيلو.

يقول يوسف رياض، رئيس قطاع بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه تم توفير جميع السلع الغذائية بأسعار منخفضة مراعاة لمحدودي الدخل، حيث تتوافر اللحوم الطازجة الاسترالي بسعر 57 جنيها، لحوم طازجة سوداني 40 جنيها، لحوم مجمدة «كتف- سن - رقبة» بـ 32 جنيها، الدواجن المجمدة 15 جنيها، السكر 4.5 جنيه، الأرز 3.75، مكرونة 350 جراما بـ 1.35 جنيه، و800 جرام بـ 2.90 جنيه، مسلي صناعي 800 جراما بـ 7 جنيهات، مسلي صناعي 450 جراما بـ 4 جنيهات، مسلي طبيعي 750 جراما بـ 30 جنيها، زيت عباد 1 لتر بـ 9.75 جنيه، زيت خليط 1 لتر بـ 8 .45 ، زيت صويا 1 لتر بـ 8.45 جنيه، الفول 4.60 جنيه، الدقيق 3.75 جنيه.

أوضح رياض أن أسعار الياميش في المجمعات الاستهلاكية أرخص كثيرا عن غيرها في الأسواق  ومنها   البلح  و الذي يتراوح سعره  بين 5.5 جنيه و 12 جنيها وكيلو تين حبل 40 جنيها وعرق سوس 400 جرام 12 جنيها و بندق حصي 58 جنيها للكيلو ولوز مقشر 115 جنيها للكيلو وتمر هندي 50 جراما سعره 7 جنيهات تين مدور 400 جراما 12 جنيها وبندق مملح بقشره 103 جنيهات لكيلو والقراصيا 42 جنيها والكاجو 92 جنيها والخروب 20 جنيها وعين جمل حصي 58 جنيها الزبيب 22 جنيها الكيلو وجوز الهند 24 جنيها لكيلو والزبيب الإيراني 24 جنيها الكيلو  وقمر الدين سوري 40 جراما 24 جنيها والمصري 9 جنيهات والمشمشية بين 44 جنيها و55 جنيها والزبيب الأحمر 18 جنيها الكيلو.

واشتكت إحدى المواطنات امال عطا من سرعة نفاد السلع المعروضة في المجمعات وانها تجد صعوبة في الحصول علي احتياجاتها خاصة من السلع الاكثر ارتفاعا في الاسواق مثل الخضراوات والفاكهة خاصة ان هذه السلع يتم عرضها معبأة ومغلفة وجودتها اعلي  وان بعض الدلالات يحصلن علي بعض هذه السلع ويجد المواطنون صعوبة في الحصول علي السلع.

وطالب محمد محمود (محاسب) بضرورة تكثيف الرقابة على المجمعات حتى لا يتم تسريب السلع المخفضة الي السماسرة و«الدلاَّلات» خاصة من اللحوم السودانية التي تعرض بسعر 40 جنيها للكيلو ويزيد الاقبال عليها وتنفد بسرعة بالاضافة الي اللحوم البلدية التي تعرض بسعر 57 جنيها للكيلو وطالب بزيادة المعروض من الدواجن الاقل سعرا والتي تعرض بسعر 17 جنيها للكيلو والتي يصل سعرها في الاسواق الي حوالي 22 جنيها للكيلو.

وقال طارق طنطاوي رئيس شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية إن الايام القادمة سيتم زيادة عدد المجمعات  وزيادة المعروض من السلع وقال ان الشركات ليس لديها الامكانات الكافية لتعميم المنافذ في جميع المناطق.


وأضاف إن اللواء ابراهيم حسنين رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية وافق على زيادة كميات السلع المعروضة في المجمعات، موضحًا أن تحديد الاماكن يتم بالتنسيق مع وزارة التموين والادارات التابعة لها لضمان تحقيق الهدف منها في مواجهة الغلاء وفرملة الأسعار.