شهدت جلسة مجلس النواب الأربعاء 2 مارس لإسقاط العضوية عن النائب "السابق" توفيق عكاشة عدداً من المفارقات والمواقف .
كان أبرز هذه المواقف حرص عدد كبير من النواب على عدم ذكر اسم إسرائيل في كلماتهم ، والتحدث عن لقاء عكاشة بسفير دولة أجنبية ، وذلك حتى تحدث النائب جمال عبد العال ، قائلاً: إن إسرائيل دولة عدوة .. وإن مصر تعاني بسبب كثرة الحروب التي خاضتها وكان الطرف الآخر دائماً في هذه الحروب هي إسرائيل. وتدخل رئيس المجلس د. علي عبد العال موضحاً أنه ينبغي على النواب قول سفير دولة أجنبية دون ذكر اسم أي دولة ؛ وذلك للحفاظ على المصالح العليا للدولة المصرية ، مضيفا: " لا يجب أن نتناول أموراً خاصة ونذكر أسماء دول بعينها ولنكتفي بقول سفير دولة أجنبية" .
وقال النائب مصطفى الجندي : "أرفض معاهدة السلام وأقر بتوقيع مصر عليها رغم موقفي منها وموقفي من الكيان الصهيوني" .. وتدخل عبد العال للمرة الثانية مشدداً على أن البرلمان المصري يؤكد احترام كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي أُبرمت باسم الدولة المصرية ، وفي مقدمتها معاهدة السلام .
كما انفعل عبد العال مرة ثالثة عندما حاول عدد من الأعضاء تحويل دفة الحديث والتطرق لمشكلة المياه وسد النهضة .. حتى أن أحد النواب بدأ كلمته مسشتهداً بالآية الكريمة " وجعلنا من الماء كل شئ حي" ؛ فعلق عبد العال قائلاً : " أرجو عدم إلقاء خُطب ، والدخول في الموضوع مباشرة" .
فيما طالب رئيس المجلس د. علي عبد العال أثناء الجلسة للتصويت على إسقاط عضوية عكاشة ، الأمن الخاص بالمجلس بإغلاق جميع الأبواب المؤدية لقاعة المجلس ، وتشديد تواجد الحرس على كافة الأبواب في القاعة الدائرية المؤدية لقاعة البرلمان لمنع خروج أي من النواب أثناء التصويت ، وذلك بعدما تأكد عبد العال من اكتمال النصاب القانوني للتصويت على إسقاط العضوية والتي تقتضي موافقة أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب .
كما هدف إغلاق الأبواب إلى الحيلولة دون دخول توفيق عكاشة إلى القاعة ، بعدما حاول اقتحام الباب رقم 6 للقاعة ودخولها لحضور التصويت على إسقاط عضويته.
كما طالب عبد العال النواب بعدم إضافة أي ألقاب قبل اسم عكاشة أثناء التصويت ، وذلك بعدما قال أحد النواب أوافق على إسقاط العضوية عن الجاسوس توفيق عكاشة .
من جانبه قال النائب أحمد العرجاوي أثناء تصويته على إسقاط العضوية : " هو توفيق عكاشة حبيب قلبي بصراحة ، بس مصر هي الأحب والأهم ، وأنا أوافق على إسقاط العضوية".
فيما قال النائب عصام أبو المجد : " على بركة الله أوافق على إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة" .
وكان الملاحظ مع بدء التصويت على إسقاط عضوية عكاشة انسحاب المشاهير من النواب ، وعدم حضورهم الجلسة والمشاركة في التصويت .. وهو ما انتقده د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب.. قائلاً : كل النواب طلبوا الكلمة وعند التصويت لم نجدهم .
وقال النائب عيد هيكل : " كل المشاهير خرجوا من القاعة عند التصويت " ؛ وقال نائب آخر الحياد والصمت خيانة ، والساكت عن الحق شيطان أخرس .
كان من أبرز الغائبين عن التصويت مصطفى بكري ومحمود بدر وخالد يوسف ومرتضى منصور وعلي المصيلحي .
كما طالب عبد العال النواب بإبداء آرائهم بصراحة ودون تردد وبشجاعة سواء رفضوا إسقاط العضوية أو أيدوه .
بينما قال نائب آخر : " أطالب بإحالة توفيق عكاشة إلى النائب العام " .